سفير أرمينيا بالقاهرة: نعمل على تعزيز التعاون الثنائي مع مصر

سفير أرمينيا بالقاهرة: نعمل على تعزيز التعاون الثنائي مع مصر

أكد أرمين ميلكونيان سفير أرمينيا بالقاهرة أن مصر وأرمينيا يعملان علي تطوير علاقات التعاون الثنائي في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والتعليمية والعلمية.

وقال “نحاول استغلال الفرص الجديدة والمزايا التي ظهرت في السنوات الأخيرة لصالح التعاون المشترك الذي يعود بالفائدة علي الجانبين”.

وأشار إلى اهتمام دوائر الأعمال بالبلدين بتعزيز التعاون الثنائي بعد عقد اللجنة الحكومية المصرية – الأرمينية المشتركة في يريفان العام الماضي.

جاء ذلك في كلمة ألقاها السفير الليلة الماضية في الاحتفال الذي أقيم بمناسبة العيد القومي لأرمينيا بحضور لفيف من كبار الشخصيات والسفراء والدبلوماسيين الاجانب المعتمدين لدي مصر.

وأضاف أنه تم تأسيس جمعية الأعمال الأرمينية – المصرية في يريفان ويتم حاليا تأسيس جمعية مماثلة في مصر .. معربا عن ثقته بأنها سوف تصبح منتدي مفيدا للتعاون بين مجتمعات الاعمال في كلا البلدين وأن هناك إمكانيات كبيرة للتعاون المثمر في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأدوية والطاقة المتجددة والنسيج وتصنيع المواد الغذائية والسياحة والمجوهرات .

وأشار إلى أن مصر تعد من المقاصد السياحية المفضلة والشهيرة للسائحين الأرمن وقد قامت شركة ( اير كايرو) بتسيير رحلات جوية مباشرة بين مدينتي شرم الشيخ والغردقة إلي يريفان موضحا أن مخيتار هايرابيديان وزير الشتات الأرميني سوف يبدأ زيارة لمصر، اليوم الإثنين، يجري خلالها مباحثات مع السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة لشئون الهجرة وتمثل هذه الزيارة أهمية كبيرة التي ستبرز المساهمة الهامة للجالية الأرمينية في مصر فضلا عن بحث فرص جديدة للتعاون الثنائي .

وقال إننا نحتفل باستعادة استقلال أرمينيا في 21 سبتمبر عام 1991 الذي كان حلما لأجيال عديدة في البلاد وقد حققنا تغييرات كبيرة حيث تحولنا إلي النظام البرلماني في الحكم مؤكدا علي التزام الشعب والحكومة في أرمينيا لأفكار الديمقراطية والحرية وحقوق الانسان وسيادة القانون التي أصبح أكثر قوة عن ذي قبل وإننا نسعي نحو تحقيق الرخاء والاستقرار في المنطقة .

ونوه إلى أن الأرمن في جميع أنحاء العالم احتفلوا في 28 مايو الماضي بذكرى مرور 100 عام علي الجمهورية الأولى لأرمينيا بالرغم أنها استمرت عامين فقط ولكنها وضعت الأسس لدولة أرمينيا الحديثة و حافظت علي الهوية وبناء الدولة، مضيفا أن أرمينيا سوف تحتفل بفخر الشهر المقبل بذكرى مرور 2800 عام علي العاصمة يريفان التي تعد من أقدم المدن الموجودة في العالم.

Top