وكالة تاس الروسية

وكالة تاس الروسية

وكالة تاس، هي وكالة الأنباء الحكومية الرئيسية في روسيا، مقرها في موسكو، كان اسمها في السابق تاس ومنذ عام 1992 تعمل هذه الوكالة تحت اسم إيتار تاس، لها شبكة اتصالات ومكاتب في الخارج تقوم على إعداد التقارير والمواضيع.

كانت الوكالة منذ عام 1925 وحتى عام 1991 أي مع تفكك الاتحاد السوفياتي تعمل على جمع وتوزيع الأنباء والمعلومات على الصحف في جميع أنحاء الاتحاد السوفييتي سابقاً وعلى بلدان العالم أيضاً.ا

احتفلت قبل فترة قصيرة بالذكرى 110 لتأسيسها وهي الوكالة الأقدم والأكثر عراقة في روسيا وتشغل حاليا موقعا رياديا بين وكالات الانباء ووسائل الإعلام الروسية وتندرج في عداد أكبر خمس وكالات انباء في العالم وتمارس تأثيرا كبيرا في خارطة العالم الإعلامية.

ومع أن الوكالة غيرت تسميتها عدة مرات خلال تاريخها الطويل بدءا من وكالة أنباء بطرسبورغ عند تأسيسها إلا أن تسمية “تاس” أي وكالة انباء الاتحاد السوفييتي اصبحت معروفة في جميع أنحاء العالم وترمز إلى عراقة هذه الوكالة ومكانتها الكبيرة في المحافل الاعلامية الدولية ولذلك دخلت كلمة “تاس” في التسمية الجديدة للوكالة “ايتار تاس” حيث تعني كلمة “ايتار” وكالة الأنباء الروسية.

وايتار تاس اليوم من أكبر صانعي الأنباء في روسيا ويستلم نشرتها خمسة آلاف مشترك في روسيا والخارج وأكثر من ألف وسيلة إعلام روسية وعالمية إضافة إلى السفارات الأجنبية والبنوك والمؤسسات والمشاريع الصناعية والجامعات والمعاهد ومراكز الابحاث والمكتبات.

وتصل أنباء ايتار تاس التي يترأس إدارتها السيد سيرغي ميخايلوف عبر قنوات اتصال خاصة إلى الإدارة الرئاسية والحكومية والبرلمان ومجلس الأمن القومي والوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية وإدارات أقاليم ومناطق روسيا الاتحادية.

وعلى الرغم من جميع الصعوبات التي واجهتها الوكالة بعد زوال الاتحاد السوفييتي الا انها احتفظت بشبكتها الفريدة من مكاتبها ومراسليها في أكثر من سبعين بلدا في العالم وخمسين مكتبا داخل روسيا.

وتملك ايتار تاس أرشيفا غنيا ومؤتمتا من النصوص المكتوبة والصور الوثائقية يتيح في غضون ثوان قليلة تقديم خلفية من الوقائع التاريخية لأي نبأ في الحياة المعاصرة ولها فرع تلفزيوني وتصدر عن الوكالة زهاء مئة نشرة ومنتوج اعلامي متخصص في المجالات السياسية والاقتصادية والمالية والاجتماعية والثقافية والحياة الرياضية في روسيا والعالم بست لغات هي الروسية والعربية والانكليزية والفرنسية والالمانية والإسبانية ويصل الحجم العام للانباء التي توزعها الوكالة يوميا إلى 300 صفحة من صفحات الجرائد.

ولا تقتصر مهمة ايتار تاس على تقديم الانباء إلى القارئ الروسي فحسب عبر نشراتها بل تقيم ايضا تعاونا دوليا واسعا مع عشرات وكالات الأنباء في العالم ومنها الوكالة العربية السورية للأنباء سانا حيث وقعت الوكالتان منذ أكثر من عشر سنوات اتفاقية تعاون وشراكة لتبادل الانباء والمعلومات والخبرات المهنية والزيارات بين صحفيي الوكالتين.

وتشارك ايتار تاس على نحو فعال في نشاط العديد من المنظمات الإعلامية الاقليمية والدولية ومنها الموءتمر العالمي لوكالات الأنباء والاتحاد الاوروبي لوكالات الانباء ومنظمة وكالات أنباء بلدان آسيا والمحيط الهادي “اواتا” وغيرها الكثير.

رابط الموقع الرسمي للوكالة: Tass.com

Top