إذاعة أوروبا الحرة

إذاعة أوروبا الحرة

إذاعة أوروبا الحرة، هي مؤسسة غير ربحية تتكون من شبكتين للراديو للإرسال الإذاعي لشرق وسط أوروبا، ومنطقة البلقان والقوقاز ووسط آسيا والشرق الأوسط. تذيع إذاعة أوروبا الحرة برامجها بثلاثين لغة يتحدث بها سكان هذه المناطق من بينها الأرمنية.

وتذيع إذاعة الحرية برامجها لروسيا وأوكرانيا وبعض جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق (من ضمنها أرمينيا) باثنتي عشرة لغة وإلى أفغانستان بلغتين. تم تأسيس الإذاعة الحرة بوساطة حكومة الولايات المتحدة وتشرف عليها لجنة الإرسال الإذاعي العالمي التي تم تعيينها بوساطة رئيس الولايات المتحدة.

يقوم مواطنو المناطق التي تستمع لتلك الإذاعة بكتابة وإنتاج معظم البرامج. وتوفر الشبكتان الإذاعيتان المعلومات عن الأحداث العالمية.

يتكون حوالي نصف البرامج من الأخبار وتحليلها ويعدها نحو 24 مكتباً تنتشر في مناطق البث. أما النصف الآخر من البرامج فيصف الأحداث الثقافية والدينية كما يعطي خلفية معلوماتية عن المسائل الاقتصادية والتاريخية والسياسية.

لمحة تاريخية:

قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتأسيس إذاعة أوروبا الحرة في عام 1950، وإذاعة الحرية في عام 1951 ووجهت بثها إلى شرق أوروبا، وأسست إذاعة الحرية في عام 1953 ووجهت بثها إلى الاتحاد السوفييتي (سابقا)، وأنشئت هاتين الشبكتان لمناهضة المحاولات التي كانت تقوم بها الحكومات الاشتراكية لعزل مواطنيها عن أخبار العالم وذلك قبل أنهيار الحكومات الشيوعية في هذه الدول في نهاية الثمانينيات وبداية التسعينيات من القرن العشرين. وفي عام 1976 تم دمج تلك الشبكات الإذاعية لتكوين هيئة إذاعة الحرية. كان لهذه الهيئة إدارة للأخبار في واشنطن العاصمة إلا أن مكاتبها الرئيسية باتت الآن في مدينة براغ بجمهورية التشيك.

دور الإذاعة في ثورة أرمينيا المخملية:

واضح أن مواطني جمهورية أرمينيا كانوا متابعين شبه دائمين للنسخة الأرمنية من إذاعة أوروبا الحرة، خاصة الموقع الإلكتروني، الذي كان يفرد تغطيات مباشرة لأهم الأحداث على الساحة الأرمنية إن كان داخل أرمينيا أو حتى خارجها. ولكن تضاعف عدد متابعي القناة وازداد بطريقة هستيرية – إن صح التعبير – أثناء الثورة المخملية في أرمينيا والتي قادها نيكول باشينيان في أبريل/نيسان من العام 2018. حيث كان ملايين الأرمن يتابعون يوميا الفيديوهات التي كانت تبثها الإذاعة عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة الفيسبوك.

نحن في خبر أرمني بدورنا قمنا بنشر العديد من الأخبار عن ثورة أرمينيا المخملية نقلا عن إذاعة أوروبا الحرة بنسختها الخاصة عن أرمينيا.

رابط النسخة الدولية للإذاعة: rferl.org
رابط النسخة الأرمنية للإذاعة: azatutyun.am



Top