مؤرخ تركي بصدد نشر وثائق خطيرة عن الإبادة الجماعية الأرمنية

مؤرخ تركي بصدد نشر وثائق خطيرة عن الإبادة الجماعية الأرمنية

في دراسته الجديدة والتي تحمل عنوان (أوامر القتل ..برقيات طلعت باشا والإبادة الأرمنية)، والتي ستخرج للعلن في شهر آذار المقبل ،يكشف البروفيسور التركي (تانر آكجام) المؤرخ والباحث في جامعة كلارك الأمريكية ،عبر وثائق تنسف كل اساليب الانكار التي اتبعتها الحكومة التركية حول مسؤوليتها عن الإبادة .

هذا ما نشرته (آنجيلا بازيدلو) في الموقع الرسمي لجامعة كلارك الامريكية.

(آكجام) يكشف عن وثيقة مهمة عنوانها (SMOKING GUN) ،حيث تشير الوثيقة للدور المركزي للحكومة العثمانية في التخطيط للقضاء على الأرمن، ويثبت أن أوامر القتل التي وقعّها طلعت باشا وزير الداخلية العثماني والتي شككت بها تركيا لسنوات طويلة، هي صحيحة.

(آكجام) لقبته صحيفة نيويورك تايمز في ابريل الماضي بـ “شرلوك هولمز الإبادة الأرمنية”، ساعدت الاكتشافات المهمة في ارشيفه الخاص على هدم حجر الزاوية في صرح الإنكار العثماني ، وبالتالي باتت دليلاً قاطعاً على تفاصيل وحقائق الإبادة.

وفي هذا السياق يقول (تانر آكجام): ((الحكومات التركية المتعاقبة بذلت جهوداً كبيرة لضمان عدم وجود دليل على ذبح الشعب الأرمني، وجاءت هذه اللوثائق كانت بمثابة زلزال في مجال دراسات الإبادة وسوف تجعل من المستحيل على الحكومة التركية مواصلة الإنكار للإبادة)).

بقلم: ملكون ملكون | نقلا عن موقع نبض شرقي



Top