كلمة ساركيسيان أثناء الكشف عن الخاتشكار الأرمني في مقر مجلس أوروبا

كلمة ساركيسيان أثناء الكشف عن الخاتشكار الأرمني في مقر مجلس أوروبا

إذا كما نوهنا سابقا فقد بدأ الرئيس الأرمني سيرج ساركيسيان زيارة عمل إلى ستراسبورغ حيث توجه أولا إلى المجلس الأوربي بحضور عدد من المسؤولين من الاتحاد وكانت أرمينيا قد أعلنت أنها تنوي تقديم هدية للمفوضية كعربون شكر من الشعب الأرمني للاتحاد. وفي الصالة الرئيسية للمبنى اجتمع المسؤولين الأرمن والأوربيين وتم الكشف عن الهدية وهو صليب حجري أرمني (خاتشكار) حيث سيعرض في مدخل مبنى المجلس الأوروبي بشكل دائم.

وبهذه المناسبة ألقى الرئيس ساركيسيان كلمة فيما يلي نصها بالعربية كما حصلنا عليها من وكالة آرمين برس الأرمنية:

“الأمين العام الموقر، زملائي المواطنين، السيدات والسادة.. تمشياً مع التقليد الراسخ للاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والستين للاتفاقية الأوروبية لحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية السارية، تتبرع أرمينيا اليوم لمجلس أوروبا برمز حي للتراث التاريخي والثقافي للأمة الأرمنية «الخاتشكار»، إنه لشرف وامتياز لنا أن تنصب في قلب ستراسبورغ، تحت حماية حقوق الإنسان والديمقراطية، لكي نعبر عن تفانينا الثابت في تلك القيم.

إن التاريخ الطويل الذي يعود إلى ألفي سنة من الفن والحرفية لصنع الحجارة هو أيضاً مظهر من مظاهر الثقافة الأرمنية المعاصرة: اليوم الحرفيون مستمرون في تطوير التقليد التاريخي؛ فإنهم يواصلون إعادة إنتاجها وتجديدها بمهارة ويستمرون في استعراض التقليد بشكل خلاق وإدخاله من جديد. وليس من قبيل المصادفة أن يتم إدراج فن الحجر الأرمني «الخاتشكار»، الذي يخلق انطباعاً للأبدية، في قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي. ويعكس هذا النصب القيم التي تشكل الركائز الأساسية لمجلس أوروبا، ولا شك أن جميع المعالم الأثرية للتراث الثقافي في منطقة مجلس أوروبا ينبغي أن تستفيد من آليات الحماية المطبقة عالمياً. وينبغي أن تكفل هذا الالتزام أي دولة تعتبر نفسها جزءاً لا يتجزأ من قيم الحضارة.

السيد الأمين العام.. أعتقد أن احتفال اليوم يحمل رمزاً كبيراً لنا جميعاً، بما في ذلك المجتمع الأرمني الفرنسي في ستراسبورغ، ومنطقة الألزاس والمواطنين الأرمن العاملين هنا، حيث أنه أول نصب أرمني أقيم في هذا الجزء من فرنسا. السماح لها بأن تذكر زوار هذه الحديقة الجميلة أن الطبيعة غير قابلة للتصرف ومتكاملة مع القيم التأسيسية لهذه المنظمة.. شكرا لكم”.

Top