آرتيور ميسجيان: الوطنية لا تأتي من فراغ.. ومن أصعب الأمور أن تكون أرمنيا

من مننا لا يعرف آرتيور ميسيجيان.. ذاك الفنان والشاعر الأرمني الغني عن التعريف الذي استطاع بأغانيه وصوته أن ينقلنا إلى مكان آخر. مكان حيث يمكنك رؤوية الأمور على حقيقتها أكثر ربما لأن زاوية الرؤية تكون أكبر أو أوضح.

اليوم لن نتحدث عن أغاني هذا الفنان والمهندس المعماري الفذ الذي وكلت إليه مهمة إدارة مبنى المخطوطات الأرمنية الماديناتاران في العاصمة الأرمنية يريفان. بل سنتحدث عن رأيه عن الوطنية وماذا تعني الوطنية والحفاظ عليها.. وما هي وجهة نظره حول هذا الموضوع.

في الفيديو المرفق الذي على ما يبدو هو نقلا من إحدى مقابلاته السابقة مع الصحافة الأرمنية يقول فيها ميسيجيان:

“عذرا ولكن ماذا تعني الوطنية ولماذا نعتبر انفسنا وطنيين بالأساس؟
الوطنية لا تأتي من فراغ وبالتحديد الأرمنية ومن أصعب الأمور هو أن تكون أرمنيا. من السهل أن تكون أمريكيا أو يهوديا أو حتى يوناينا ولكن من أجل أن تكون أرمنيا يجب أن تملك تلك الروح الكبيرة القادرة على تمييز الجيد من الرديء ومن ثم قراءة التاريخ الطويل لشعبنا وإزالة كل الأوساخ والسموم العالقة بها ومن ثم إختيار الأشياء الجميلة فقط وأن تبدأ تحبها لدرجة تجعلك وطنيا بامتياز.

منذ بعيد كانوا يقولون أنه يجب علينا أن نعمل على الحفاظ على هويتنا. الغريب أني اليوم لم أعد ارغب في تشجيع أحد على أن يعمل ما يتماشى مع موضوع الحفاظ على الهوية الوطنية الأرمنية. أنا لم أعد أرغب في الدخول بنقاشات عقيمة مع أشخاص لمحاولة إقناعهم أن التحدث بالأرمنية أمر جيد أو حب الوطن أمر رائع. لا! لم أعد أرغب في ذلك قط.

– لا تريد أن تكون أرمنيا.. مع السلامة!
– لا تريد أن تتحدث بالأرمنية.. لا تتحدث!
– لا تريد أن تكون وطنيا.. لا تكن!

لقد توصلت لقناعة أننا ولفترة طويلة أضعنا الكثير من وقتنا في محاولة الحفاظ على شيء أصبحنا نفقده أكثر وأكثر بسبب كثرة إلحاحنا عليه”



Top