نالبانديان: ألغينا البروتوكولات وسندخل 2018 دون أي مشروع للتطبيع مع أنقرة

نالبانديان: ألغينا البروتوكولات وسندخل 2018 دون أي مشروع للتطبيع مع أنقرة

مع بزوغ فجر اليوم الأول من العام القادم 2018 ستكون أرمينيا رسميا لاغية لبروتوكولات التطبيع مع تركيا التي وقعت بين البلدين خريف العام 2009 في خطوة كان المجتمع الدولي قد سعى من خلالها إلى إصلاح العلاقات بين أنقرة ويريفان حيث لا علاقات رسمية بينهما بسبب رفض الأولى الإعتراف الرسمي بالإبادة الجماعية التي اقترفتها بحق الثانية.

خبر أرمني / وكالات:

قال وزير خارجية أرمينيا إدوارد نالبانديان في تصريحات بشأن بروتوكول التطبيع مع تركيا: “سنقوم باتخاذ خطوة للخلف فيما يتعلق باتفاقية التطبيع الموقعة مع تركيا في 2009”.

وبحسب ما ذكرت وكالة (سبوتنيك) الروسية، أوضح وزير الخارجية إدوارد نالبانديان أن مذكرة تطبيع العلاقات مع تركيا بدأت في خريف عام 2008، وتم توقيع البروتوكول من قبل وزيري خارجية البلدين في أكتوبر/ تشرين الأول 2009، لكنها لم تدخل حيز التنفيذ حتي الآن.

وأكد إدوارد نالبانديان على ضرورة أن يقوم البرلمان في كلا البلدين بالتصديق على البروتوكولات الموقعة من قبل الوزيرين من أجل دخولها حيز التنفيذ، قائلًا: “إن البروتوكولات لم يتم التصديق عليها إلى الآن؛ لأن تركيا وضعت شروطا مبدئية مخالفة لروح البروتوكول. وكان الرئيس الأرمني سيرج سركيسيان قد قال في سبتمبر/ أيلول الماضي إنه سيعتبر البروتوكولات غير ضرورية. ومنذ ذلك الوقت لم يتم اتخاذ أي خطوة إيجابية في سبيل دخول الاتفاق حيز التنفيذ. لذلك سنستقبل ربيع 2018 بدون تلك البروتوكولات” ما يعني إلغاء التطبيع مع تركيا.

Top