ترامب يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل والخارجية الأرمنية تعلن موقفها

ترامب يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل والخارجية الأرمنية تعلن موقفها

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الأربعاء، اعتراف بلاده بالقدس عاصمة لإسرائيل، مشيرا إلى أن الوقت قد حان بعد تأجيل للقرار الذي وافق عليه الكونغرس الأمريكي منذ العام 1995. كما أمر ترامب وزارة الخارجية الأمريكية “للبدء بالتحضيرات لنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس،” لافتا إلى أن أمره هذا سيبدأ عملية توظيف مهندسين معماريين ومتعهدين لبناء السفارة “التي ستكون رمزا للسلام.”

أرمينيا بدورها اعربت على لسان وزير خارجيتها إدوارد نالبانديان على ضرورة العمل من أجل السلام حيث أكد نالبانديان أن بلاده تتابع عن كثب التطورات حول القدس معتبرا أن المفاوضات المباشرة ضرورية لإيجاد حل لطرفي النزاع حيث أكد الوزير أن “القدس من أهم القضايا المطروحة على جدول الأعمال الدولي، ولذلك فإن إيجاد حل مقبول لطرفي النزاع يمكن أن يمهد السبيل لإحلال سلام وأمن دائمين”.

وتابع نالبانديان: “إن التواجد الأرمني قديم بالمدينة المقدسة ويرجع تاريخه إلى قرون عدة، هذا مع وجود تراث أرمني تاريخي وثقافي غني، حيث تعتبر الكنيسة الرسولية الأرمنية واحدة من الأوصياء الرئيسيين علي الأماكن المقدسة المسيحية. ولذلك، فإننا نتابع باهتمام جميع التطورات فيما يتعلق بالقدس”.

هذا وكانت الخارجية الأمريكية قد حذرت موظفيها ورعاياها في القدس والضفة الغربية تحضيرا لإعلان ترامب هذا طالبة من موظفيها وعائلاتهم عدم السفر بصورة شخصية إلى هذه المناطق.



Top