الخارجية الروسية: موسكو تحترم اتفاق التعاون الشامل بين أرمينيا وأوروبا

الخارجية الروسية: موسكو تحترم اتفاق التعاون الشامل بين أرمينيا وأوروبا

علقت الناطقة الرسمية بإسم الوزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على الاتفاق الإطاري الجديد بين أرمينيا والاتحاد الأوروبي واتفاق الشراكة الشامل والمعزز المزمع توقيعه على هامش قمة الشراكة الشرقية. وقالت زاخاروفا أن “روسيا تحترم الاتفاق المزمع عقده بين أرمينيا والاتحاد الأوروبي“.

وفي ردها على سؤال بخصوص تأثير هذا الاتفاق على العلاقات الأرمنية الروسية قالت زاخاروفا: “إننا نطور علاقاتنا مع الدول الأخرى وخاصة مع أرمينيا ونفعل ذلك حتى تكون مفيدة للطرفين. في الوقت نفسه نحن نفهم أن أي دولة لديها مصالحها السياسية الخارجية الخاصة والأهداف والمشاكل ونحن نحترمها”.

هذا وتوقع أرمينيا بعد ساعات اتفاقا تاريخيا مع الاتحاد الأوربي كان من المقرر توقيعه في العام ٢٠١٣ لولا تدخل بوتين في اللحظات الأخيرة وإرغامه الرئيس ساركيسيان على الانسحاب على حساب التعاون الاقتصادي مع موسكو. وهذا الاتفاق الجديد مع بروكسل من شأنه تعزيز الحضور الاقتصادي الأوربي في السوق الأرمنية كما أنه تلزم يريفان بالعمل على تحقيق معايير وشروط طويلة من بينها زيادة الحد الأدنى للأجور تسهيل تنقل البضائع وغيرها.. كما أن الاتفاق سيشمل في إحدى مراحله تسهيل أو إلغاء الحاجة للفيزا للمواطنين الأرمن المسافرين لدول الاتحاد مع العلم أن أرمينيا منذ عامين ألغت الفيزا للمواطنين الأوروبيين الراغبين في زيارة أراضيها.



Top