تركيا تنصب كاميرات مراقبة على حدودها مع أرمينيا

تركيا تنصب كاميرات مراقبة على حدودها مع أرمينيا

نصبت تركيا “نظام أمن بيئي تحليلي” على حدودها مع أرمينيا بولاية كارس في أرمينيا الغربية التي ما تزال تحتلها، وذلك بهدف مراقبة الحدود عبر الكاميرات بشكل متواصل.

وقال بيان صادر عن ولاية كارس، إنه تم الاتفاق مع الشركة المتعاقدة في 17 أغسطس/ آب الماضي من أجل تنفيذ المشروع.

وأضاف أنه تم الانتهاء من أعمال نصب الكاميرات وتثبيتها على الشريط الحدودي، مشيرًا إلى تواصل مراحل اختبارها قبيل مرحلة تفعيلها.

وأشار البيان إلى أن تكلفة المشروع بلغت مليونين و880 ألف دولار، وأن المشروع يهدف “لتعزيز الوضع الأمني على الحدود التركية الأرمنية والحيلولة دون تكرار الأحداث والسلبيات المختلفة التي تحدث من حين لآخر”.

يذكر أن جنود روس يقومون بحراسة الحدود الأرمنية التركية ضمن اتفاقية تعاون استراتيجي بين يريفان وموسكو وكانت سابقا حدثت خروقات “غير مقصودة” من قبل الجانب التركي كان آخرها العام الماضي حين قام راع تركي بعبور الحدود ما دفع الجنود الروس إلى إطلاق النار عليه وإرداءه قتيلا.

هذا وما تزال تركيا ترفض حتى يومنا هذا الأعتراف رسميا بالإبادة الجماعية الأرمنية التي اقترفتها بحق مواطنيها الأرمن مطلع القرن الماضب والذي تسبب في استشهاد أكثر من مليون ونصف المليون من الأرمن ما كان يشكل ثلثي الأمة الأمرنية آنذاك وتلك الأحداث ماتزال سببا رئيسيا للقطيعة الدبلوماسية بين البلدين.



Top