14162.jpg

الكيان التركي الأردوغاني يقر قانون لمعاقبة كل من يذكر "إبادة الأرمن" داخل البرلمان

الكيان التركي الأردوغاني يقر قانون لمعاقبة كل من يذكر “إبادة الأرمن” داخل البرلمان

كنا قد نقلنا في وقت سابق الاسبوع الفائت عن نية حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم الذي يترأسه أردوغان بتقديم مشروع قانون في البرلمان يحظر على ايا من الاعضاء استخدام كلمة إبادة جماعية أرمنية أثناء الحديث عن ما تعرض له الأرمن في مطلع القرن الماضي على أيدي السلطات العثمانية.

وبالفعل يبدو أن أردوغان لم يتأخر في طرح مشروع القرار هذا على أعضاء البرلمان حيث اجتاز اللجنة الدستورية حسب الأنباء الواردة من هناك. وبموجب القانون يحظر على المشرعين ذكر كلمة الإبادة الأرمنية فى البرلمان التركي.

في المقابل وأثناء مناقشة مشروع القانون هذا قام المشرعون من حزب الشعوب الديموقراطي الذي ينتمي إليه أيضا كارو بايلان بترك القاعة وقالوا أنه لا معنى من المشاركة أصلا.

ويحدد مشروع القانون عقوبات على المشرعين الذين يخرقون القانون بتهمة “إهانة تاريخ الشعب التركي وماضيه المشترك”. كما يشمل الحظر مصطلحات مثل “كردستان”، و”المناطق الكردية”. ويتعرض أعضاء البرلمان الذين يخالفون هذا القانون لعقوبة الإبعاد المؤقت عن الهيئة التشريعية ومن ثم غرامة مالية تشكل ثلث رواتبهم، أي أكثر من 3 آلاف دولار أمريكي.

ودعا كارو بايلان، عضو البرلمان من الحزب الشعوب الديمقراطى الكردي مشروع القانون “إلى تشكيل ائتلاف وطني استبدادي لحزب العدالة والتنمية وحزب الحركة الوطنية”.
كما عارضت سيلينا دوغان من حزب الشعب الجمهوري المعارض مشروع القانون قائلة: “بالتأكيد لا يجوز لأحد أن يهين تاريخ الشعب التركي وماضيه المشترك ولكن ماذا ستقولون عن الشعوب الأخرى؟ على سبيل المثال هل من الجائز إهانة تاريخ الشعب الأرمني؟”.

scroll to top