رومانيا تتحضر للإعتراف رسميا بالإبادة الجماعية الأرمنية

رومانيا تتحضر للإعتراف رسميا بالإبادة الجماعية الأرمنية

قدم الخبير الروماني فيليب كليم اقتراحا لبرلمان بلاده بوجوب الإعتراف الرسمي بالإبادة الجماعية الأرمنية حسب ما افادت وكالة الأنباء الأرمنية آرمين بريس وفيما يلي نص الاقتراح مترجما إلى العربية عبر فريق عمل خبر أرمني:

“يمكن لرومانيا أن تعترف رسميا بالإبادة الجماعية الأرمنية في الإمبراطورية العثمانية والتي وقعت بين الأعوام 1915-1923. وفي حال اعترفت رومانيا بالإبادة الأرمنية في الوقت الراهن فإنها لن تخسر أي شيء لأن الظروف الدولية والإقليمية مناسبة إلى حد بعيد.

في العام 2018 يصادف الذكرى المئوية الأولى لتأسيس الدولة الرومانية ويمكن لرومانيا اتخاذ هذه المبادرة الإنسانية على محمل الجد ومن باب الخطوة الدبلوماسية وكنوع من التضامن التاريخي مع الأرمن.

إن التطورات الجارية في الشرق الأوسط أضعفت سمعة تركيا بشكل كبير وبالرغم من كونها قوة سياسية واقتصادية كبيرة إلا أنها لا تتمتع بنفس الديموقراطية التي كانت عليها قبل أعوام. الولايات المتحدة الأمريكية وعدة دول من حلف شمال الأطلسي أصبح لديهم مواقف حذرة من أنقرة المساهمة بشكل كبير في توسع الإسلام السياسي ضمن دائرة الدولة، وعلاوة على ذلك ثمة للحلف الروسي الإيراني أيضا مخاوف مماثلة عدا عن خيبة الأمل الكبيرة في التعاون التركي مع الاتحاد الأوروبي بخصوص إنضمام الأولى إلى الثانية.

إن خشية رومانيا من الغضب التركي في حال اعترافها رسميا بالإبادة الجماعية الأرمنية قد تبدد بالفعل خاصة مع وجود العديد من دول الناتو والاتحاد الأوربي التي اعترفت رسميا بالمآساة الأرمنية.”

هذا وبحسب محللين فمن المتوقع أن تعترف رومانيا رسميا بالإبادة الجماعية الأرمنية في غضون الأشهر القادمة.



Top