12581.jpg

مفاجآت لن تتوقعها في طقس 2017.. أشهر عاصفة وثلوج!

مفاجآت لن تتوقعها في طقس 2017.. أشهر عاصفة وثلوج!

بعد العواصف الباردة والطقس الجليدي الذي شهدته منطقة شرق المتوسط خلال الفترة الماضية، يبدو أن سنة 2017 ستحمل الخيرات في أشهرها كافة، إذ أن الطقس المتقلب والأمطار سترافق معظم الدول في محيط البحر الأبيض المتوسط، بحسب ما يكشف “مطبوخ الأرمن” لهذا العام.

وتوقع المطبوخ أن يستمرّ شهر كانون الثاني الحالي بطقس بارد، ماطر ومثلج، ليبدأ شهر شباط برياح جليدية تترافق مع أمطار وثلوج طيلة الشهر. وبالرغم من أن الحرارة ستبدأ بالارتفاع خلال شهري آذار ونيسان، إلا أن الامطار والثلوج لن تغيب عنهما.

أمّا شهر أيار الذي سيشهد ارتفاعًا بدرحات الحرارة، فسيكون طقسه متقلبا يُسجّل عواصف متعددة وتساقطًا للأمطار. وفي حزيران الدافئ، من المتوقع أن تحجز الأمطار مكانًا لها بالرغم من الطقس الحارّ نسبيًا. وبالرغم من أن شهر تموز سيكون شديد الحرارة وطقسه مشمس، غير أنه سيشهد أمطارًا وعواصف، قبل عودة الرياح الخماسينية.

وبحسب “مطبوخ الأرمن”، فإن شهر آب الوحيد الذي سيخلو من تساقط الأمطار، وسط تقلّب الطقس إذ يبدأ حارًا، ليشهد لاحقًا انخفاض درجات الحرارة، قبل أن يتحوّل إلى عاصف من دون تساقط الأمطار.

بعد ذلك، يتغيّر الطقس خلال شهري أيلول وتشرين الأول إلى ماطر، وسط رياح قوية، تشتدّ خلال تشرين الأول الذي سيشهد “الثلجة الأولى” من بعد صيف 2017. وتنتهي السنة بطقس عاصف وماطر تسيطر عليه الرياح الباردة والثلوج.

يُشار إلى أن التقويم الفلكي المعروف باسم “مطبوخ الأرمن” هو نتيجة دراسة وأبحاث الرهبان المختارين الأرمن في مدينة البندقية في شمال إيطاليا، وهو معتمد عليه منذ أكثر من قرنين ومقتبس عن مجموع المراصد التي تنبئ بالتغيرات الجوية التي سوف تحدث حول محيط البحر الأبيض المتوسط مع بعض الفروق وذلك نظراً إلى التفاوت بين المواقع الجبلية والساحلية، وينقل هذا التقويم خدمة لزراعة البلاد.

إذًا، “مطبوخ الأرمن” ليس نوعاً من الطعام وليس صنفاً من الحلويات أنما هو روزنامة تتوقع تقلبات الطقس. على كل حال لتحميل المطبوخ كاملا أو الاطلاع عليه بالتفاصيل قم بزيارة رابط: للراغبين: مطبوخ الأرمن للعام 2017 – بالأرمنية والعربية.

scroll to top