12038.jpg

بالصور: "مرسيدس" يحيى آلام مذابح الأرمن

بالصور: “مرسيدس” يحيى آلام مذابح الأرمن

على خشبة مسرح الهناجر بالأوبرا في القاهرة، قدمت فرقة “مسرح شباب يريفان” الأرمنية عرض “مرسيدس” للمخرج هاكوب جازانكيان، وذلك في إطار فعاليات الدورة الــ 23 من مهرجان المسرح التجريبي والمعاصر.

يضم فريق عمل العرض الذى تجاوزت مدته الـ70 دقيقة، المخرج هاكوب جازانكيان، المؤلف أنوش أسليبكيان أرتسرونى، الموسيقى فاهان أرتسرونى، السينوجرافى أنطون قشيششان.

ويدور العرض حول شقيقتين هرب والديهما من الإبادة الجماعية الأرمنية في عام 1915، وعاشت الفتاتان في اليونان ومع ذلك ظلت صورة الوطن في أذهانهم، ولكن القدر لم يمهل والديها للعودة إلى الوطن مرة أخرى.

وفي عام 1948 قررت الشقيقة الصغرى “زاروهى” العودة إلى وطنها الأم لتحقق حلم والديها، ولكنها تواجه العديد من الصعوبات في وطنها بسبب اعتبار أرمينيا دولة سوفيتية، لتكتشف أن حياتها مازالت متأثرة بنتائج الإبادة الجماعية للأرمن.

ولم تغادر “زاروهى” وطنها بالرغم من أنها تواجه صعوبات جديدة يومياً، والشيء الأكثر وضوحاً في حياتها هو علاقتها بشقيقتها، فهي لم توجه الدعوة إلى شقيقتها لتأتي وتشاهد أرمينيا، ولكننا نرى التواصل بينهم، وعلى نحو ما فـ “مرسيدس” هي المتحكمه في الذكريات التاريخية والروابط الوراثية التي تربط الناس جميعا بعد الإبادة الجماعية الأرمنية.

scroll to top