11633.jpg

ألمانيا تدرس إصدار بيان حول مذبحة القرن الماضي في ناميبيا

ألمانيا تدرس إصدار بيان حول مذبحة القرن الماضي في ناميبيا

بعد اسبوعين من اعتراف ألمانيا الرسمي بالإبادة الجماعية الأرمنية وهي جرائم التطهير العرقي التي ارتكبتها الدولة العثمانية بحق مواطنيها الأرمن مطلع القرن الماضي، من المتوقع صدور بيان يعتبر قمع قوات ألمانيا القيصرية بداية القرن الماضي لعرقية الهيريرو والناما في ناميبيا “إبادة جماعية”.

وأكدت وزارة الخارجية الألمانية أنه من المقرر إصدار بيان عن جرائم القتل التي ارتكبتها قوات الاحتلال الألمانية في ناميبيا مطلع القرن الماضي خلال العام القادم على أقصى تقدير. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية في العاصمة برلين إن وزير الخارجية الاتحادي فرانك-فالتر شتاينماير يعمل تحت ضغط شديد من أجل التوصل لاتفاق بشأن بيان مشترك لكلا البلدين قبل الانتخابات البرلمانية القادمة في ألمانيا المقرر إجراؤها العام المقبل. وأكد المتحدث قائلا: “حدث تقدم كبير في عملية المفاوضات”.

وكانت القوات الألمانية قد قمعت انتفاضة في المستعمرة الألمانية السابقة في جنوب غربي إفريقيا في الفترة بين عامي 1904 حتى 1908 بقتل عشرات الآلاف من عرقية الهيريرو والناما، حيث قتلت قوات ألمانيا القيصرية الفارين وتركت آخرين يموتون في الصحراء جوعا وعطشا. ومن المقرر توصيف هذه المذبحة في بيان مشترك بين حكومتي ألمانيا وناميبيا على أنها “إبادة جماعية”.

وانتقد نوربرت لامرت رئيس البرلمان الألماني “بوندستاغ” عدم إصدار بيان عن جرائم القتل التي ارتكبتها قوات الاحتلال الألمانية في ناميبيا مطلع القرن الماضي. وفي مقابلة مع القناة الثانية بالتلفزيون الألماني (زد دي إف)، قال لامرت إن “عدم إصدار بيان لا لبس فيه من الجانب الألماني عن هذه المذبحة، أجده مؤسفا وفي ظل الخلافات الأخيرة (حول قرار إبادة الأرمن) أراه محرجا بعض الشيء”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان انتقد مرارا تبني البرلمان الألماني لقرار الإعتراف الرسمي بالإبادة الجماعية الأرمنية وقال في تصريحات لوكالة أنباء الأناضول الرسمية منتصف الأسبوع الماضي إن ألمانيا هي “آخر دولة” يفترض أن تصوت على قرار يخص أحداث ١٩١٥، مضيفا أنه ينبغي أولا محاسبة ألمانيا على الهولوكوست وإبادة أكثر من 100 ألف من عرقية الهيريرو في جنوب غرب أفريقيا أوائل القرن العشرين.

وبالفعل لم تتأخر الأوساط المختصة في ألمانيا وها هي تناقش إمكانية الإعتراف بما ارتكبه الألمان من مذابح بحق عرقية الهيريرو مطلع القرن الماضي.. فهل يفهم أردوغان الرسالة؟

scroll to top