11453.jpg

رئيس البرلمان الألماني ينتقد الطموحات السلطوية لأردوغان

رئيس البرلمان الألماني ينتقد الطموحات السلطوية لأردوغان

انتقد رئيس البرلمان الالماني نوربرت لاميرت الخميس (19 أيار/مايو 2016) “الطموحات السلطوية” للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قبل أسبوعين من التصويت في مجلس النواب الألماني على قرار حول إبادة الأرمن من شأنه ان يسهم في توتير العلاقات مع أنقرة.

وقال لاميرت في تصريح لصحيفة “زود دويتشه تسايتونغ” إن تصرف الرئيس التركي “يندرج ويا للأسف في إطار استمرارية مجموعة كاملة من الأحداث التي تحمل تركيا على الابتعاد الدائم عن المبادئ التي تنظم الديمقراطية في رأينا”.

وينتقد لاميرت، العضو في الاتحاد المسيحي الديمقراطي الذي تتزعمه المستشارة انغيلا ميركل، مشروع إعادة النظر في الدستور التركي التي ترمي إلى رفع الحصانة عن النواب الذين تستهدفهم إجراءات قضائية. ويعتبر ابرز الأحزاب الموالية للأكراد هذه المبادرة مناورة من الحكومة لطرد نوابها. وقال رئيس البرلمان الألماني، إن أردوغان يؤكد بذلك “طموحاته السلطوية”.

وتأتي هذه الانتقادات فيما أدرج البوندستاغ في جدول أعماله لجلسة الثاني من حزيران/يونيو، التصويت على قرار اقترحته المجموعات النيابية التي تنتمي إلى الاتحاد المسيحي الديمقراطي والاتحاد المسيحي الاجتماعي والحزب الاشتراكي الديمقراطي والخضر. ويحمل الاقتراح عنوان “ذكرى إبادة الأرمن والأقليات المسيحية الأخرى قبل مئة عام وعام”.

وتحاول الحكومة الألمانية منذ أسابيع مراعاة الحساسيات التركية، لان أنقرة هي الشريك الأساسي لاتفاق مثير للجدل مع الاتحاد الأوروبي، أدى إلى خفض كبير لتدفق المهاجرين إلى أوروبا. وستتوجه المستشارة الألمانية الأحد والاثنين إلى تركيا للمشاركة في قمة إنسانية عالمية.

من جهة أخرى، يأتي تصويت البوندستاغ على نص لم يعرف مضمونه الدقيق بعد، في إطار العلاقات الألمانية-التركية المتوترة، بسبب الجدال حول قصيدة ساخرة كتبها فكاهي ألماني اعتبرها اردوغان مهينة له. ويتعرض يان بومرمان، مؤلف القصيدة التي تصف اردوغان بأنه يستغل الأطفال جنسيا والحيوانات، لملاحقات قضائية من جانب أنقرة وافقت عليها الحكومة الألمانية، كما ينص على ذلك القانون الجزائي في إطار جرم شتم رئيس دولة أجنبية.

scroll to top