10198.jpg

روحاني: إيران وأرمينيا انموذج في العلاقات الحميمة بين المسلمين والمسيحيين

اكد رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية حسن روحاني في اتصال هاتفي مع نظيره الأرمني سيرج ساركيسيان على توسيع العلاقات الثنائية، واصفا العلاقات بين شعبي البلدين بانها ودية ونموذجية في العالم.

وافادت وكالة مهر للأنباء ان روحاني اعرب في اتصال هاتفي مع رئيس جمهورية أرمينيا سيرج ساركيسيان عن شكره لبرقية التهنئة التي بعثها له بمناسبة التنفيذ الرسمي لخطة العمل المشترك الشاملة وقال: “ان العلاقات الودية والحميمة بين ايران وأرمينيا باعتبارهما شعبان مسلم ومسيحي هو رمز وانموذج في العالم لاسيما وان هذه العلاقات تتطور على الدوام”.

واوضح رئيس الجمهورية ان إيران مصممة على تنمية العلاقات الثنائية وان قرارات اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين يجب تنفيذها، مضيفا: “إن على الجمهورية الاسلامية الايرانية وأرمينيا توظيف جميع الطاقات من اجل توسيع العلاقات الثنائية.”

واكد روحاني على ان فترة ما بعد تنفيذ الاتفاق النووي، ستسهل مسار العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مضيفا: “ان على البلدين الاستفادة من جميع امكانياتهما لربط الخليج الفارسي بالبحر الاسود”.

من جانبه قدم رئيس جمهورية أرمينيا سيرج ساركيسيان في هذا الاتصال الهاتفي تهانيه للشعب والحكومة الايرانية بمناسبة التنفيذ الرسمي للاتفاق النووي، وقال: “بلا شك فان تنفيذ الاتفاق النووي سوف يكون مفيدا جدا ليس للعلاقات الثنائية فحسب وانما للمنطقة ايضا”.

وتابع قائلا: “ان ارمينيا تنشد تطوير التعاون مع ايران في شتى المجالات ذات الاهتمام المشترك، ويجب الاسراع في هذا التعاون في المرحلة الجديدة”.

واشار الرئيس الأرمني الى الاجتماع الاخير للجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين، واضاف: “تم خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة بين ايران وارمينيا، بحث برامج واسعة لتنمية التعاون المشترك، حيث ينبغي الاسراع في تنفيذها.

scroll to top