24826.jpg

وفد منظمة معاهدة الأمن الجماعي يصل إلى أرمينيا لتقييم الوضع الحدودي

وفد منظمة معاهدة الأمن الجماعي يصل إلى أرمينيا لتقييم الوضع الحدودي

يريفان، 20 سبتمبر 2022 — وصل وفد منظمة معاهدة الأمن الجماعي برئاسة الأمين العام للمنظمة ستانيسلاف زاس، إلى أرمينيا الثلاثاء.

وقالت منظمة معاهدة الأمن الجماعي – في بيان صحفي وفق ما نقلته وكالة أنباء “أرمينبريس” الأرمنية – إن هدف البعثة هو تقييم الوضع، وإعداد تقرير لقادة الدول الأعضاء، ووضع مقترحات لتهدئة التوترات على الحدود بين أرمينيا وأذربيجان.

وأضاف البيان أنه “على مدار عمل البعثة، تم تخطيط الإجراءات المتعلقة بدراسة ومراقبة الوضع الحالي في المناطق الحدودية، بالإضافة إلى عقد اجتماعات مع أعلى قيادة سياسية وعسكرية في جمهورية أرمينيا“.

وطلبت أرمينيا رسميًا المساعدة من منظمة معاهدة الأمن الجماعي عقب اشتباك حدودي مع جارتها أذربيجان، وعقدت المنظمة اجتماعا طارئا لمجلس الأمن الجماعي وقررت إرسال بعثة مراقبة بقيادة العقيد أناتولي سيدوروف، رئيس الأركان المشتركة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، ووفد برئاسة الأمين العام ستانيسلاف زاس.

هذا وفي وقت وصول الوفق برئاسة ستانيسلاف زاس كانت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، للتو قد غادرت أرمينيا التي وصلتها في زيارة تاريخية مفاجئة لإظهار دعم الولايات المتحدة ليريفان في وجه أطماع دول الجوار وخيبة الأمل الأرمنية في “الحليف” الروسي. وكانت واشنطن بالفعل قد نجحت في إجبار علييف على الالتزام بوقف اطلاق النار قبل يوم واحد من زيارة بيلوسي إلى أرمينيا وهي الهدنة التي ما تزال مستمرة على الأقل حتى لحظة كتابة هذه السطور.

للراغبين في دعم موقع خبر أرمني، يرجى زيارة هذا الرابط.

scroll to top