24649.jpg

باشينيان يستقبل بيلوسي والوفد المرافق ويبحث معهم العدوان الأذري الأخير والعلاقات الثنائية

باشينيان يستقبل بيلوسي والوفد المرافق ويبحث معهم العدوان الأذري الأخير والعلاقات الثنائية

يريفان، 18 سبتمبر 2022 — استقبل رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان وفد رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، المتواجدون في أرمينيا حاليا، في مقر الحكومة الأرمنية في العاصمة يريفان.

والقى باشينيان كلمة رحب فيها بالضيوف الأمريكيين، جاء فيها:

“السّيدة رئيسة مجلس النواب،
الزملاء الأعزاء،

اسمحوا لي أن أرحب بكم ترحيباً حاراً في بلدنا. هذه زيارة غير مسبوقة لكم إلى أرمينيا ونحن نقدر ذلك أشد التقدير. أود أن أعرب عن امتناني لكم، السيدة رئيسة مجلس النواب، على جهودكم الشخصية ومساهمتكم في الاعتراف بالإبادة الجماعية الأرمنية من قبل الولايات المتحدة وكذلك على جهود وفدكم المرافق. مجرد هذه الحقيقة كافية لأن يعتبركم جميع الأرمن صديقا موثوقا به في بلادنا، كما لابد من أن شكركم وأشكر الولايات المتحدة لدعمكم المستمر لمسيرة الديموقراطية في أرمينيا والتي مما لا شك فيه ليست سهلة كما ترون.

كما أننا نقدر موقف الولايات المتحدة الواضح من عدوان أذربيجان الأخير على أرمينيا. بالطبع الصياغات الواضحة من قبل حكومة الولايات المتحدة موضع تقدير لأنها مهمة للغاية بالنسبة لنا.

أنتم تعلمون أن مجلس الأمن الدولي ناقش الوضع الراهن ونأمل أن يبقى هذا الموضوع على جدول أعمال مجلس الأمن الدولي وفي هذا الصدد نحن بالطبع نعتمد على الدعم الأمريكي.

السيدة رئيسة مجلس النواب اسمحوا لي مرة أخرى أن أرحب بكم وبوفدكم الكريم، إنني على ثقة من أننا سنتمكن من إجراء محادثات مثمرة اليوم.

أنا سعيد جداً بهذه الفرصة”.

أما بيلوسي فقد ألقت كلمة جوابية جاء فيها:

“أشكركم جزيل الشكر السيد رئيس الوزراء على كلمات الترحيب الحارة وعلى تقديرك للعمل الهام الذي قام به زملائي أعضاء هذا الوفد. دعم الديمقراطية في أرمينيا والقرار الخاص بالاعتراف بالإبادة الجماعية الأرمنية ومواجهة تركيا بشأن قضية كاراباخ وبشأن جميع الشؤون الأخرى.. نحن أصدقاء أرمينيا ونحن نحترم حكومتكم.

جرت انتخابات العام الماضي في أرمينيا والتي اعتبرت حرة ونزيهة ونصركم كان رائعا رغم ظروف الحرب.

في كل مرة نسافر فيها إلى أي بلد فإننا نصغي إلى المسؤولين في ذلك البلد ونظهر لهم الاحترام ونتعلم منهم، ولكن في حالة أرمينيا فإننا أيضا جئنا والوفد المرافق وجلبنا معنا حب واحترام الشعب الأمريكي لحكومتكم ولشعب أرمينيا.

شكراً لكم على هذه الضيافة “.

ـ

بعد ذلك ناقش الجانبان مجموعة واسعة من القضايا المتعلقة بالشراكة الأرمنية الأمريكية ومواصلة تطوير التعاون في مختلف الاتجاهات.

كما ناقش باشينيان وبيلوسي العدوان الأخير لأذربيجان على الأراضي السيادية لجمهورية أرمينيا والقضايا المتعلقة بانسحاب الوحدات الأذربيجانية من الأراضي الأرمنية المحتلة، كما تم التطرق إلى احتمالات فتح الطرق المحلية للنقل في المنطقة وتسوية نزاع كاراباخ.

وأكدت رئيسة مجلس النواب الأمريكي أن الجانب الأمريكي سيواصل الإسهام الفعال في البرامج الهادفة إلى زيادة توسيع الشراكة الثنائية متعددة القطاعات وتطوير الديمقراطية في أرمينيا.

للراغبين في دعم موقع خبر أرمني، يرجى زيارة هذا الرابط.

scroll to top