24545.jpg

يريفان وأنقرة تعلنان عن أول اتصال هاتفي جرى بين باشينيان وأردوغان

يريفان وأنقرة تعلنان عن أول اتصال هاتفي جرى بين باشينيان وأردوغان

يريفان، 11 يوليو 2022 — أفاد مكتب رئيس وزراء جمهورية أرمينيا زعماء كل من تركيا وأرمينيا، رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان ورئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان، قد أجريا أول محادثة هاتفية بينهما على الاطلاق وأول مكالمة هاتفية بين زعيمي البلدين منذ فشل دبلوماسية كرة القدم قبل 12 عاما (اتفاقية زيوريخ لتطبيع العلاقات بين البلدين).

وبحسب البيانان المتطابقان الصادران عن يريفان كما أنقرة فقد هنأ رئيس الوزراء الأرميني الرئيس التركي بمناسبة عيد الأضحى، وهنأ الرئيس التركي رئيس الوزراء الأرمني على عيد تجلي يسوع المسيح (الفارتافار).

وأكد القادة على أهمية العملية الثنائية لتنظيم العلاقات بين دولتيهما، والتي ستساهم أيضاً في تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة.

وفي هذا السياق، أعربا عن أملهما في أن يتم قريباً تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال اجتماع الممثلين الخاصين لدولتيهما في الأول من تموز يوليو.

نذكر أن أنقرة تتجه تحت ضغوط دولية ولا سيما من قبل الإدارة الأمريكية الحالية، إدارة الرئيس جو بايدن، نحو تطبيع العلاقات مع يريفان وفتح الحدود دون أي شروط مسبقة – أو على الأقل هذا ما تعلنه أنقرة حتى اللحظة – إذ أن المحاولات السابقة فشلت لا سميا تلك التي بدات في زيورخ قبل 15 عاما والتي أيضا كانت دون شروط مسبقة في البداية ريثما أعلنت انقرة شروطها المتمثلة في مطالبها الغير واقعية في “انسحاب” أرمينيا من آراضي جمهورية آرتساخ الأرمنية المستقلة (كاراباخ) والتي كانت ترفضها أرمينيا بالكامل.

scroll to top