24516.jpg

باشينيان يجري مكالمة هاتفية مع ميشيل بخصوص كاراباخ والـ 2.6 مليار يورو المخصصة لأرمينيا

باشينيان يجري مكالمة هاتفية مع ميشيل بخصوص كاراباخ والـ 2.6 مليار يورو المخصصة لأرمينيا

يريفان، 18 أبريل 2022 — أجرى رئيس الوزراء نيكول باشينيان محادثة هاتفية مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل حسب ما أفاد الإعلام الأرمني نقلا عن رئاسة مجلس الوزراء.

وبحسب المعلومات فقد تبادل الطرفان وجهات النظر بخصوص تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال اجتماع 6 أبريل والتي جمعت كل من رئيس المجلس الأوروبي ورئيس وزراء أرمينيا ورئيس أذربيجان في بروكسل، والوضع في المنطقة وجدول أعمال العلاقات بين أرمينيا والاتحاد الأوروبي.

كما ناقش باشينيان وميشيل تنفيذ اتفاقية تخصيص 2.6 مليار دولار لأرمينيا في إطار خطة الشراكة الاقتصادية والاستثمارية للاتحاد الأوروبي الشرقية، مؤكدين على أهمية التنفيذ الفعال للبرامج المتوخاة في حزمة الاستثمار.

من جانبه أعاد شارل ميشيل التأكيد على التزام الاتحاد الأوروبي بالتنفيذ الكامل لبرنامج الاستثمار لأرمينيا وشدد على أهمية بدء مرحلة التنفيذ العملي للبرامج في أقرب وقت ممكن.

هذا وتشهد العلاقات بين أرمينيا والغرب تطورات متسارعة خاصة بعد الثورة المخملية للعام 2018 والتي أطاحت بحكم سيرج ساركيسيان وحزبه الحاكم لأرمينيا منذ عقدين (الحزب الجمهوري) الموالي لروسيا في كل شيء، وجاءت بنيكول باشينيان (من حزب العقد المدني) الموالي للغرب من جهة والساعي أيضا للحفاظ على علاقات ثابتة مع موسكو.

scroll to top