24060.jpg

رئيس أرمينيا يعرض تقديم مساعدة في تشكيل حكومة وفاق وطني بالبلاد

رئيس أرمينيا يعرض تقديم مساعدة في تشكيل حكومة وفاق وطني بالبلاد

يريفان، 12 يناير 2021 — عرض الرئيس الأرمني، آرمين ساركيسيان، أمس الإثنين، مساعدته في تشكيل حكومة وفاق وطني في البلاد قبل الانتخابات البرلمانية المبكرة.

وجاء في مقال لساركسيان نشره على موقع الرئاسة: “بأن الانقسام في المجتمع قد يؤدي إلى عواقب كارثية، ولذلك يحتاج البلد والشعب إلى الشفاء​​​. والطريقة المنطقية والمتحضرة الوحيدة للخروج من هذا الوضع هي إجراء انتخابات مبكرة في إطار زمني معقول مع إدخال تعديلات لازمة على قانون الانتخابات والدستور، ما سيعطي الفرصة لإطلاق العملية الحقيقية لبناء الدولة من الصفر. وقبل ذلك ، وبمساعدة إحدى مؤسسات السلطة الشرعية والمتوازنة وغير المنحازة – وهي مؤسسة الرئاسة – يجب أن يتم تشكيل حكومة وفاق وطني “.

هذا ويرى رئيس الجمهورية أن المهمة الرئيسية لهذه الحكومة تتمثل في تحقيق ثلاثة أهداف.

وفي هذا الصدد أشار الرئيس الأرمني في مقاله إلى أن : ” الهدف الأول هو القضاء على عواقب الحرب ، وعودة جميع الأسرى والرهائن والنازحين، والعلاج المناسب للجرحى ورعايتهم ، وترميم المنازل والشقق المدمرة ، وتوفير ظروف معيشية طبيعية ، وكذلك توفير السكن لمن فقدوا منازلهم. أما الهدف الثاني فهو إعداد وتنفيذ خريطة طريق تمكن البلاد من الخروج من الأزمة السياسية والاقتصادية، والهدف الثالث هو إصلاح القاعدة القانونية التشريعية من أجل تهيئة ظروف لازمة لإجراء الانتخابات المقبلة في إطار زمني معقول ، أي تعديلات على التشريع الخاص بالانتخابات وقانون “الأحزاب”

يذكر أنه بعد قيام رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان بتوقيع اتفاق وقف إطلاق النار في جمهورية آرتساخ (كاراباخ)، شهدت العاصمة الأرمنية يريفان مظاهرات احتجاج للمطالبة باستقالته. ومن جانبها رشحت قوى المعارضة التي تطالب باستقالة باشينيان الرئيس السابق لحكومة البلاد فازكين مانوكيان لشغل منصب رئيس الوزراء.

هذا ودعا باشينيان في 25 ديسمبر / كانون الأول السابق، القوى السياسية للتشاور بشأن إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في عام 2021. وقبل ذلك، دعا كاثوليكوسا الكنيسة الرسولية الأرمنية، كاثوليكوس عموم الأرمن كاريكين الثاني وكاثوليكوس بيت كيليكيا الكبير آرام الأول كيشيشيان، رئيس وزراء أرمينيا لتقديم استقالته.

scroll to top