21216.jpg

باشينيان في إيطاليا سعيا لمزيد من الاستثمارات الأوروبية في بلاده

باشينيان في إيطاليا سعيا لمزيد من الاستثمارات الأوروبية في بلاده

أشاد رئيس وزراء أرمينيا، نيكول باشينيان، بتجارة أرمينيا المتنامية مع إيطاليا ودعا إلى مزيد من الاستثمارات الإيطالية في بلاده خلال زيارة رسمية لإيطاليا انتهت يوم الجمعة.

وقال باشيانيان إن القضايا الاقتصادية كانت موضوعًا رئيسيًا في محادثاته مع رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي الذي عقد في روما.

وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع كونتي: “تم تسجيل ديناميكية مهمة هذا العام.. وإيطاليا ثاني أكبر شريك تجاري لنا [بعد ألمانيا] في الاتحاد الأوروبي”.

ووفقًا لبيانات الحكومة الأرمنية، فقد ارتفعت التجارة الأرمنية الإيطالية بنسبة 13 في المائة، لتصل إلى 196 مليون دولار تقريبًا، في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام. كما ارتفعت الصادرات الأرمنية إلى إيطاليا بنحو 26 في المائة، حيث بلغت 46.5 مليون دولار. في حين تجاوزت تجارة أرمينيا الإجمالية مع الاتحاد الأوروبي 1.2 مليار دولار في الفترة ذاتها.

وقدم باشينيان فرصًا جديدة لممارسة الأعمال التجارية في أرمينيا للمستثمرين الإيطاليين خلال منتدى أعمال ثنائي عقد في ميلانو يوم الخميس. وأشار إلى جهود حكومته لمكافحة الفساد وتحسين مناخ الاستثمار. وجادل أيضًا بأن الشركات الأجنبية التي تقيم متاجر في أرمينيا ستحصل على وصول بدون رسوم إلى السوق الروسية.

وقال باشينيان بعد محادثاته مع كونتي: “إن انضمام أرمينيا إلى الاتحاد الاقتصادي الأوراسي والتعاون الوثيق مع الاتحاد الأوروبي يخلقان أرضًا خصبة لجذب الاستثمارات”.

هذا وتعمل العديد من الشركات الإيطالية الكبرى بالفعل في أرمينيا وإحدى هذه الشركات بدأت مؤخرا في بناء محطة لتوليد الكهرباء تبلغ تكلفتها 250 مليون دولار في يريفان، بينما افتتح قبل أسبوعين مصنع أدوات طهي من السيراميك تم بناؤه بالاشتراك مع رجل أعمال أرمني رائد، كاكيك تساروكيان وكان باشيانيان أيضا شارك حفل افتتاحها.

وفي وقت سابق من شهر نوفمبر، أنشأت شركة Telecom Italia Sparkle، إحدى أكبر شركات الإنترنت في العالم، مشروعًا مشتركًا مع Ucom ، التي تمتلك واحدة من شبكات الهاتف المحمول الأرمنية الثلاث وهي أيضًا المزود الرائد لخدمات الإنترنت في البلاد.

من جانبه ذكر رئيس وزراء إيطاليا صفقة شركة Sparkle الإيطالية مع Ucom الأرمنية عندما خاطب الصحافة بعد الاجتماع مع باشينيان معربا عن دعمه لأجندة إصلاح الحكومة الأرمنية، ولا سيما جهودها لمكافحة الفساد. وقال إن حكومته على استعداد لتبادل الخبرة الواسعة في مجال مكافحة الفساد مع يريفان.

scroll to top