9457.jpg

الأم تيريزا.. هل حقا كانت أرمنية واسمها الحقيقي آكنيسا بوياجيان؟

تناقلت وسائل إعلام أرمنية طيلة الأيام الماضية معلومات جديدة تم الكشف عنها عبر أحد رجال الدين الأرمن تؤكد كون الأم تيريزا أرمنية الأصل وأن اسمها الحقيقي كان آكنيسا بوياجيان.

وفي التفاصيل فقد أكد المطران باركيف مارديروسيان من أبرشية آرتساخ أن الأم تيريزا كانت قد اعلنتها بلسانها شخصيا عندما التقت الكاثوليكوس فازكين الأول أثناء زيارتها أرمينيا بعد زلزال العام 1988 عن أنها أرمنية الأصل وأن اسمها الحقيقي هو آكنيسا بوياجيان.

وقالت صحيفة “Hayern Aysor” أنها تلقت تأكيدات من المطران باركيف مارديروسيان عن صحة المعلومات التي نشرت عبر وسائل الإعلام الأرمنية والصحافة عن الأصول الأرمنية للأم تيريزا والتي وفقا للمطران ماردروسيان فقد أكدت للكاثوليكوس الأرمني قبل أكثر من عقدين من الزمن عن أن والدها أرمني من عائلة بوياجيان من أرمينيا الغربية التي تركها متجها إلى البانيا حيث تزوج من سيدة ألبانية مسيحية هناك.

الأم تيريزا حسب الويكيبيديا:

الأم تيريزا

اسمها الأصلي آغنيس غونكزا بوجاكسيو ولدت في 26 أغسطس 1910 م في قرية سوكجية من عائلة متدينة للغاية مهاجرة إلى يوغسلافيا أصلها من ألبانيا كانت تعمل في الفلاحة، تعلمت في بداية حياتها في مدرسة لليسوعيين في الرهبانية اليسوعية اليوغسلافية. وعندما كانت في سن العاشرة توفى أبوها فإزدات تعلقا بالإيمان. في نوفمبر 1928 م أرسلت إلى دبلن في إيرلندا للدراسة والتأهيل الديني وفي عام 1929 م أرسلت للبنغال لتعمل في دير لوريتو.

في عام 1931 م دخلت آغنيس في سلك الرهبنة اتخذت اسم الأخت تريزا لها، وفي عام 1937 م نذرت نفسها وأصبحت الأم تريزا. حصلت على جائزة نوبل للسلام سنة 1979 وتوفيت سنة 1997 عن عمر ناهز الـ 87.

والد الأم تيريزا حسب الويكيبيديا:

والد الأم تيريزا

نيكول بوياچيو، رجل أعمال وسياسي وناشط حقوقي من ألبانيا. ولد في كوسوفو سنة 1874، عمل صيدلانيا في بداية حياته المهنية. كان يجيد عدة لغات من بينها التركية.

الصورة المرفقة هي الوحيدة التي استطعنا الحصول عليها لوالد الأم تيريزا حيث يظهر فيها مرتديا الطربوش وهو ما كان سائدا في فترة الاحتلال العثماني في الإمبراطورية العثمانية.

scroll to top