918.jpg

ما المقصود بالإبادة الجماعية الأرمنية؟

يطلق على الأعمال الوحشية التي ارتكبت ضد الشعب الأرمني في الإمبراطورية العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى تسمية “الإبادة الجماعية الأرمنية

يقصد بالإبادة الجماعية القتل المنظم لشعب ما بهدف وضع حد لوجودهم على كوكب الأرض. وبسبب نطاقه الواسع، يتطلب تنفيذ عملية الإبادة تخطيطا مركزيا وآلية مناسبة ما يجعل فقط الحكومات قادرة على تنفيذها لأنها الوحيدة التي تملك الموارد اللازمة لتحقيق دمار كبير من هذا النوع.

الإبادة الجماعية الأرمنية خطط لها مركزيا وتمّ إدارتها من قبل الحكومة التركية ضدّ كامل السكان الأرمن القاطنين في الإمبراطورية العثمانية. وتمت تلك العمليات خلال الحرب العالمية الأولى بين الأعوام 1915 و1918. حيث تعرض الشعب الأرمني للترحيل، السرقة، الاختطاف، التعذيب، التذبيح والتجويع والتشريد.

الأغلبية الساحقة من الشعب الأرمني أجبر على الرحيل من أرمينيا الغربية والآناضول إلى سوريا فأرسل معظمهم إلى الصحراء للموت جوعا وعطشا. أعداد كبيرة منهم قتلوا بطريقة منهجية في جميع أنحاء الإمبراطورية العثمانية. النساء والأطفال تعرضوا إلى الخطف والاعتداء بصورة وحشية كما تمّ مصادرة الثروات الكاملة للشعب الأرمني.

بعد سنة واحدة فقط أو أكثر قليلا من الهدوء النسبي في نهاية الحرب العالمية الأولى تجددت الأعمال الوحشية بين الأعوام 1920 و 1923، فتعرض الأرمن لمزيد من المذابح والاضطهاد وعمليات الطرد.

في سنة 1915، قبل 33 عاما من اعتماد الأمم المتحدة لاتفاقيتها الشهيرة حول منع الإبادات الجماعية، أدان المجتمع الدولي ما تعرض له الشعب الأرمني واعتبروها جريمة ضد الإنسانية.

ملف فيديو: أوضح تقرير تلفزيوني عربي مختصر عن الإبادة الجماعية الأرمنية.

انقر هنا لعرض باقي الأسئلة الأكثر شيوعا عن الإبادة الجماعية الأرمنية.

scroll to top