8195.jpg

التعليم في أرمينيا، بلد الـ 0.5% فقط من الأميين

هل تعلم أن معدل محو الأمية في بداية الستينات في أرمينيا كان 100% بينما في الوقت الراهن 99.5%.. بمعنى آخر فقط 0.5% من الشعب الأرمني اليوم لا يجيد القرأة والكتابة وقد شرعت أرمينيا مؤخرا لإتخاذ خطوات للقضاء أيضا على الأمية المعلوماتية (علوم الكومبيوتر)..

وهل تعلم أن جمهورية أرمينيا في أوائل التسعينات من القرن الماضي أجرت تغييرات جوهرية في نظامها التعليمي، ولأن ما لا يقل عن 98% من الطلاب في التعليم العالي كانوا من الأرمن، بدأت المناهج الدراسية تصدر وتدرس حصرا باللغة الأرمنية بدلا من الروسية وأصبح حضور التاريخ والثقافة الأرمنية رئيسيا في المناهج التعليمية للبلاد كما أصبحت الأرمنية اللغة السائدة في التعليم، وأغلقت العديد من المدارس التي تدرس باللغة الروسية بحلول نهاية عام 1991 رغم أن اللغة الروسية كانت لا تزال تدرس على نطاق واسع ولكن كلغة ثانية.

وهل تعلم أن كلية الطب الحكومية حصلت في العام 1980 على إحدى الجوائز الرئيسية للاتحاد السوفياتي السابق وهو وسام الراية الحمراء للعمل لتدريب المتخصصين المؤهلين في مجال الرعاية الصحية والخدمات الجليلة في تطوير العلوم الطبية. وفي عام 1989 تمت تسمية الكلية تيمناً بمخيتار هيراتسي وهو من الأطباء المشاهير في العصور الوسطى.

وهل تعلم أن مخيتار هيراتسي مؤسس المدرسة الطبية الأرمنية في كيليكيا الأرمنية لعب نفس الدور في العلوم الطبية الذي لعبه أبقراط في أوروبا الغربية وجالينوس في الإمبراطورية الرومانية وابن سينا في الطب العربي.

الصورة المرفقة: حفل تخرج جماعي لطلاب الجامعة الأمريكية في أرمينيا

scroll to top