6591.jpg

كيرك كريكوريان يبلغ اليوم الـ 98 من العمر

السادس من يونيو/حزيران يصادف عيد ميلاد الملياردير الأرمني الأشهر على الإطلاق كيرك كريكوريان إذ بلغ اليوم (٦ يونيو/حزيران 2015) الـ 98 من العمر.

وكيرك كريكوريان رجل أعمال أرمني ولد في مدينة فرينسو في 6 حزيران (يونيو) 1917، تبرّع بعشرات الملايين من الدولارات لأرمينيا ولعب دوراً كبيراً في تأسيسها بعد سقوط الاتحاد السوفييتي، هاجر إلى الولايات المتحدة الأميركية خلال الحرب العالمية الثانية، قدرت ثروته في 2007 بـ 15 مليار دولار، حاصل على شهادة الثانوية العامة.

بدأ في ستينيات القرن الماضي بتكوين ثروته من خلال بيع خطوط الطيران الدولية، ثم استثمر هذا النفوذ في بناء فندق فلامنجو العالمي بمدينة لاس فيغاس الأميركية في 1967- 1969، إذ بلغت ثروته آنذاك 104 ملايين دولار أميركي. ثم اشترى سلسلة منتجعات ميراج التي يملكها رجل القمار ستيف واين مقابل 6.4 مليارات دولار وبعدها بأربعة أعوام اشترى خليج ما ندالاي بمبلغ 7.9 مليارات دولار.

لكيرك كريكوريان مساهمات كبيرة في أرمينيا إذ أنه غالبا ما يرعى بناء مشاريع وتقديم المعونات اللازمة لبلد أجداده، ومؤخرا قرر تقديم الدعم الكامل لفيلم جديد عن الإبادة الجماعية الأرمنية من المقرر أن يبدأ تصويره في وقت لاحق من هذا العام.

scroll to top