3059.jpg

البرلمان الأوروبي يدعو للاعتراف بإبادة الأرمن.. وأنقرة تستنكر بشدة

أبدت تركيا رد فعل عنيف تجاه دعوة البرلمان الأوروبي للدول الأعضاء به للاعتراف بالإبادة الجماعية الأرمنية التي ارتكبتها السلطات العثمانية أبان الحرب العالمية الأولى بحق رعاياها الأرمن والي أوردت بحياة مليون ونصف المليون إنسان.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية تانجو بيلجيتش في بيان إن “تركيا تعرب عن أسفها واستنكارها للعبارات الواردة في تقرير البرلمان الأوروبي بشأن الاعتراف بإبادة الأرمن المزعومة وإنهم يرون أن بها إشكاليات على درجة كبيرة جدًا”.

واعتبر البيان أن “البرلمان الأوروبي انتهج نهجًا آحادي الجانب وأن التقرير يزعم مطالب غير منطقية ولا تمت للقانون بصلة”.

ووصف المتحدث باسم الخارجية التركية التطورات في هذه القضية على أنها “خطوة من قبل الذين ليسوا على دراية بالواقعة التاريخية – عملية التهجير وليس الإبادة – أو الذين لهم أطماع سياسية من وراء هذا الموضوع”.

وكان الدولة العثمانية قد أصدرت قرارا يوم 27 مايو/أيار سنة 1915 عرف بـ قرار تهجير الأرمن لتقنين عملية إبادة هذا الشعب من الوجود والذي كانت قد بدأت عمليات الإبادة الجماعية بحقهم منذ عقود ولكن العمليات الكبرى بدأت في الـ 24 من أبريل/نيسان سنة 1915 حين اعتقلت السلطات العثمانية المئات من أعيان الأرمن في القسطنطينية وقتلتهم جميعا.. وبقية التفاصيل معروفة أصلا.. انقر هنا لقراءتها (الإبادة الجماعية الأرمنية).

scroll to top