24829.jpg

بلينكن: يجب على القوات الأذرية الانسحاب والعودة إلى مواقعها

بلينكن: يجب على القوات الأذرية الانسحاب والعودة إلى مواقعها

نيويورك، 21 سبتمبر 2022 — دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين إلى فك ارتباط القوات خلال الاجتماع مع وزير الخارجية الأرميني آرارات ميرزويان ووزير الخارجية الأذربيجاني جيون بيراموف في نيويورك.

وغرد بلينكن عبر تويتر عقب الاجتماع: “استضفت اليوم محادثات مباشرة بين وزير الخارجية الأرمني آرارات ميرزويان ووزير الخارجية الأذربيجاني جيهون بيراموف وكما أوضحت خلال الاجتماع فقد حان الوقت لانسحاب القوات وعودة الدبلوماسيين إلى طاولة المفاوضات”.

وكانت أذربيجان ليلة 13 سبتمبر / أيلول 2022 قد بادرت بقصف عدد من البلدات الأرمنية على طول الحدود الشرقي لجمهورية أرمينيا في اتجاه مدن وبلدات غوريس وكابان وسوتك وجيرموك وأردانيش وإيشخاناسار بذريعة أن الجانب الأرمني قد بادر بالمناوشات وهو ما رفضته يريفان التي أكدت أن تصرفات أذربيجان الصبيانية هذه ما كانت إلا محاولات لإطالة أمد الصراع الأرمني الأذربيجاني وعدم التوقيع على اتفاق سلام بين الطرفين وهو ما يسعى إلى تحقيقة المجتمع الدولي عبر الاتحاد الأوروبي من خلال المباحثات الجارية بين أرمينيا وأذربيجان منذ انتهاء حرب سنة 2020.

وعقب هجمات أذربيجان ومحاولات روسيا الفاشلة في التوصل لوقف اطلاق نار استطاع الجانب الأمريكي، خاصة بجهود بلينكن، أن يجبر أذربيجان على الرضوخ لنظام وقف إطلاق النار ابتدأ من مساء يوم 16 سبتمبر. وفي هذه الأثناء كانت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي قد أعلنت عن زيارة تاريخية مفاجئة إلى أرمينيا والتي وصلتها من أجل تأمين استقرار أرمينيا ودعم سيادتها وجه اعتداءات باكو.

للراغبين في دعم موقع خبر أرمني، يرجى زيارة هذا الرابط.

scroll to top