24707.jpg

بلينكن يجتمع مع وزيري خارجية أرمينيا وأذربيجان ويدعو إلى إرساء سلام قوي ومستدام

بلينكن يجتمع مع وزيري خارجية أرمينيا وأذربيجان ويدعو إلى إرساء سلام قوي ومستدام

نيويورك، 19 سبتمبر 2022 — دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال لقائه في نيويورك وزيرا خارجية أرمينيا أرارات ميروزيان وأذربيجان جيحون بيرموف إلى إرساء “سلام قوي مستدام” بين الجارين اللدودين. واعتبر بلينكن توقف أعمال العنف في الأيام الأخيرة أمرا مشجعا. وكانت معارك جديدة اندلعت بين قوات البلدين الأسبوع الماضي، قد خلفت 286 قتيلا لدى الجانبين. وتهدد هذه المواجهات العسكرية الأخيرة بتقويض عملية السلام الهشة بين البلدين الحدودين.

وفي فندق في نيويورك عشية انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة، جلس وزيرا خارجية أرمينيا أرارات ميروزيان وأذربيجان جيحون بيرموف على جانبي بلينكن وقد بدا عليهما التجهّم. واعتبر بلينكن أنّ عدم وقوع أعمال عنف منذ أيام “أمر مشجّع”. وقال إنّ التوصّل إلى “التزام دبلوماسي قوي ومستدام هو السبيل الأفضل للجميع”.

وأعلن مجلس الأمن القومي في أرمينيا الإثنين ارتفاع حصيلة قتلى المعارك التي دارت الأسبوع الماضي من 136 إلى 207، ما يرفع حصيلة القتلى لدى الجانبين إلى 286.

وشكّل التصعيد الذي سُجّل الأسبوع الماضي أعنف مواجهة بين الجانبين منذ الحرب التي دارت بينهما في العام 2020، ما هدّد بنسف عملية السلام الهشة بينهما.

وكانت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي حمّلت أذربيجان مسؤولية هجمات “غير مشروعة” على أرمينيا، وذلك في زيارة أجرتها إلى يريفان ودانت خلالها الاعتداء على سيادة الدولة الأرمنية.

وتزداد العلاقات تبلوراً بين الولايات المتحدة وأرمينيا المنهمكة حليفتها موسكو في غزو أوكرانيا.

وتقيم روسيا علاقات وثيقة مع كلّ من يريفان وباكو. وموسكو ملزمة بموجب اتفاقية للدفاع المشترك التدخّل في حال تعرّضت أرمينيا لغزو، لكنّها لم تسارع لتقديم المساعدة على الرّغم من تلقّيها مناشدة بهذا الصدد من يريفان.

وخاضت أرمينيا وأذربيجان حربين (في تسعينيات القرن الماضي وفي العام 2020) للسيطرة على جيب جمهورية آرتساخ (كاراباخ) المتنازع عليه.

وحصدت ستة أسابيع من القتال في العام 2020 أرواح أكثر من 6500 عسكري لدى الجانبين وانتهت بهدنة تم التوصل إليها بوساطة روسية.

وبموجب الاتفاق، تنازلت أرمينيا عن أراض سيطرت عليها لعقود، ونشرت موسكو حوالي ألفي عسكري للإشراف على الهدنة الهشة.

scroll to top