24574.jpg

مجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار بين أرمينيا وأذربيجان

مجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار بين أرمينيا وأذربيجان

نبوبورك، 14 سبتمبر 2022 — قال الممثل الدائم للاتحاد الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا للصحفيين إن المشاركين في المشاورات المغلقة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أجمعوا على دعمهم لوقف إطلاق النار في أقرب وقت ممكن بين أرمينيا وأذربيجان وتسوية الوضع بالوسائل السياسية والدبلوماسية.

وقال إن روسيا أطلعت المشاركين على جهودها الخاصة وعمل منظمة معاهدة الأمن الجماعي لإنهاء الصراع.

وكان المشاركون في المشاورات المغلقة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قد وافقوا بالإجماع على دعم وقف إطلاق النار في أقرب وقت ممكن بين أرمينيا وأذربيجان وتسوية الوضع بالوسائل السياسية والدبلوماسية.

هذا ومن المقرر ان يعقد مجلس الأمن يوم 15 سبتمبر جلسة مفتوحة لمناقشة موضوع الاعتداءات الأذربيجانية على البلدان الأرمنية الحدودية داخل أرمينيا.

وكانت أذربيجان ليلة 13 سبتمبر / أيلول الحالي قد بادرت بقصف عدد من البلدات الأرمنية على طول الحدود الشرقي لجمهورية أرمينيا في اتجاه مدن وبلدات غوريس وكابان وسوتك وجيرموك وأردانيش وإيشخاناسار بذريعة أن الجانب الأرمني قد بادر بالمناوشات وهو ما ترفضه يريفان التي تؤكد أن تصرفات أذربيجان الصبيانية هذه ما هي إلا محاولات لإطالة أمد الصراع الأرمني الأذربيجاني وعدم التوقيع على اتفاق سلام بين الطرفين وهو ما يسعى إلى تحقيقة المجتمع الدولي عبر الاتحاد الأوروبي من خلال المباحثات الجارية بين أرمينيا وأذربيجان منذ انتهاء حرب سنة 2020.

scroll to top