24504.jpg

رفع علم جمهورية أرمينيا أمام مبنى الأمم المتحدة

رفع علم جمهورية أرمينيا أمام مبنى الأمم المتحدة

في مثل هذا اليوم، 2 مارس 1992، تم قبول أرمينيا رسميا كعضو كامل في منظمة الأمم المتحدة وتم الاحتفال بها بمراسم رسمية حيث رفع العلم الأرمني أمام مبنى الأمم المتحدة.

وبعد أشهر من القبول الرسمي قامت الأمم المتحدة بفتح مركز لها في العاصمة الأرمنية يريفان، في ديسمبر من العام 1992، ووقعت مع أرمينيا عددا من الاتفاقات كما قامت يريفان بدورها بالتصديق على عدد من المعاهدات الدولية.

وتعمل في أرمينيا اليوم أكثر من 15 وكالة ومنظمة تابعة للأمم المتحدة كما أن كبرى المؤسسات الدولية، كمنظمة البنك الدولي والتمويل الدولية والنقد الدولي وغيرها، لهم تمثيل رسمي في أرمينيا.

خدمات منظمة الأمم المتحدة في أرمينيا:

منذ اليوم الأول لتأسيس العلاقات بين الطرفين سعت الأمم المتحدة إلى مساعدة أرمينيا في تحقيق أولوياتها الإنمائية الوطنية ومواجهة تحديات حقوق الإنسان ومحاربة الفساد. ويقوم برنامج “إطار عمل الأمم المتحدة للمساعدة الإنمائية” المعروف اختصارا بـ UNDAF بتنظيم وتنسيق التعاون بين منظمة الأمم المتحدة وحكومة جمهورية أرمينيا عبر متابعة تطوير المشاريع الرئيسية للمنظمة الدولية في أرمينيا والمتمثلة في:

١) توفير الفرص الاقتصادية للمحتاجين والحد من عدم المساواة، وتعزيز النمو الشامل والمستدام.

٢) توسيع مشاركة المجتمع، وتحسين المساءلة ونشر تنمية المؤسسات والقدرات لتحقيق الاستقرار في الحكم الديمقراطي.

٣) تحسين الخدمات الاجتماعية وتعزيز جودتها للفئات الضعيفة من المجتمع.

٤) دمج الحد من مخاطر البيئة والكوارث في أطر التنمية الوطنية والمحلية.

برامج الأمم المتحدة في أرمينيا:

منظمة الأغذية والزراعة، المنظمة الدولية للعمالة، المنظمة الدولية للهجرة، مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، برنامج الأمم المتحدة حول فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، صندوق الأمم المتحدة للسكان، مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، صندوق الأمم المتحدة للطفولة، وأخيرا منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية.

scroll to top