24404.png

سفيرة الولايات المتحدة: لم يتم حل نزاع كاراباخ طالما الوضع القانوني للإقليم غير محسوم

سفيرة الولايات المتحدة: لم يتم حل نزاع كاراباخ طالما الوضع القانوني للإقليم غير محسوم

يريفان، 23 أغسطس 2021 — قالت سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى أرمينيا، السيدة لين تريسي، أنه لم يتم حل نزاع ناكورني كاراباخ لأن وضع آرتساخ القانوني لم يتحدد بعد.

وفي لقاء مع الصحفيين في مقاطعة سيونيك جنوب أرمينيا قالت تريسي: “سنواصل العمل من خلال موقعنا كرئيس مشارك لمجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا للعمل من أجل خفض العنف والتصعيد حتى نتمكن من الوصول إلى القضايا الحرجة للغاية التي تحتاج إلى مناقشة جدية”.

وتعليقاً على القضايا الأمنية والحوادث الحدودية قالت السفيرة إنها تحدثت بالفعل حول هذه القضايا مع وزارة الخارجية في واشنطن أكثر من مرة.. مضيفة: “أعتقد أنك قد تعلم أيضًا أنني زرت كيغاركونيك في شهر يوليو وإحدى هذه المناطق الحدودية حيث كانت هناك توترات وأعمال عنف. اسمحوا لي فقط أن أوضح بأننا ندعو إلى وقف التصعيد وفصل القوات في محاولة لوقف العنف”.

وأشارت تريسي إلى أن حل هذه القضايا مهم للغاية لأن المدنيين يظهرون في وسط الصراع ويتأثرون بنتائج الاشتباكات العشوائية حتى وهم في منازلهم ولجميع هذه الأسباب نحن مصرون على معالجة جميع القضايا العالقة.


وعلى الرغم من إنتهاء الجولة الثانية من جرب كاراباخ (سنة 2018) بالتوقيع على اتفاق ثلاثي بين أرمينيا وأذربيجان وروسيا إل أن العدو الأذربيجاني لا يزال يحاول خلف التوترات على الحدود مع أرمينيا بين الحين والآخر ما يثير مزيد من القلق الإقليمي والدولي من احتمال نشوب حرب ثالثة بين الطرفين ما لم يتم ضبط النفس.

scroll to top