24349.jpg

علييف يطلب من بايدن استثمار الشركات الأمريكية في المناطق "المحررة" من كاراباخ

علييف يطلب من بايدن استثمار الشركات الأمريكية في المناطق “المحررة” من كاراباخ

باكو، 3 بوليو 2021 — أعلن الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف السبت في رسالة وجهها إلى نظيره الأمريكي جو بايدن بمناسبة عيد الاستقلال الأمريكي، أنه يأمل خيرا من جهود واشنطن لإعادة السلام بين أذربيجان وأرمينيا.

وقال الرئيس الأذربيجاني في جزء من رسالته: “لقد شكلت نتائج حرب كاراباخ الأخيرة واقعا جيوسياسيا جديدا في المنطقة، وأرست أساسا للسلام الدائم الذي سيعزز الانتعاش الاقتصادي والتعاون الإقليمي في تلك المنطقة”.

وأضاف علييف: “أعتقد أنه وفقا للواقع الحالي يمكن للولايات المتحدة أن تقدم مساهمة كبيرة في دعم السلام و تقوم بتقريب وجهات النظر بين أذربيجان وأرمينيا على أساس الاحترام المتبادل لوحدة الأراضي والسيادة وحرمة الحدود وحاليا تجري أعمال الترميم وإعادة الإعمار في “الأراضي المحررة” ونود رؤية الشركات الأمريكية في هذه العملية”.

وشهدت جمهورية آرتساخ (إقليم كاراباخ) المتنازع عليها بين أرمينيا وأذربيجان (المدعومة من تركيا) عمليات حربية جديدة في عام 2020. وفي هذه العمليات لم يحالف الحظ الطرف الأرمني الذي تمكن في الحرب السابقة في بداية تسعينات القرن الـ20 من تحرير كامل جمهورية آرتساخ والأراضي المحيطة بها من الاحتلال الأذربيجاني. اما الآن فقد تعهد الطرف الأرميني بموجب اتفاق وقف إطلاق النار الذي ترعاه روسيا، بوضع أجزاء من المنطقة تحت إدارة الطرف الأذربيجاني.

scroll to top