24311.jpg

أرمينيا تحكم على مرتزقة سوريين بالسجن المؤبد

أرمينيا تحكم على مرتزقة سوريين بالسجن المؤبد

يريفان، 5 مايو 2021 — حُكم على اثنين من المقاتلين المرتزقة السوريين أسرتهما القوات الأرمينية خلال النزاع الأخير في جمهورية آرتساخ (كاراباخ) واتهمتهما بالمشاركة فيه إلى جانب أذربيجان، بالسجن المؤبد بتهمة الإرهاب، وفق ما أعلنت النيابة العامة الأرمينية الثلاثاء.

وبحسب لائحة الاتهام، قاتل السوريان إلى جانب القوات الأذربيجانية لقاء تعويض مالي في حرب عدوانية قامت السلطات الأذربيجانية بشنها في نهاية سبتمبر (أيلول) الفائت.

واستهدفت أعمالهم القضاء على المدنيين الذين لم يشاركوا بشكل مباشر في القتال في كاراباخ وإلحاق إصابات خطيرة بهم، بحسب المصدر نفسه.

وقالت المتحدثة باسم مكتب المدعي العام آريفيك خاتشادوريان لوكالة فرانس برس إن محكمة في مقاطعة سيونيك (جنوب أرمينيا) حكمت عليهم بالسجن المؤبد بتهمة الإرهاب. واعترفا بمسؤوليتهما بالكامل.

واُتهم نحو ثلاثين مرتزقاً من المجموعات الإرهابية الدولية بالمشاركة في هذا النزاع وهم مطلوبون للمحاكمة أمام القضاء الأرمني، بحسب النيابة.

وكانت أذربيجان بدعم علني ومباشر من تركيا قد شنت حربا على جمهورية آرتساخ الأرمنية المستقلة والتي انتهت بإعادة احتلال أجزاء منها بعد أن كان الأرمن من سكان الأقليم قد حرروها في مطلع التسعينيات من القرن الماضي. كما أسفرت الحرب الأخيرة عن سيطرة أذربيجان على الأقاليم المحيطة بكاراباخ والتي كان يسيطر عليها الأرمن من قبل حيث كانت تشكل حزام أمان لجمهورية آرتساخ التي ما تزال إلى يومنا هذا منطقة متنازع عليها بين أرمينيا وأذربيجان. أما أرمينيا وبنتيجة توقيع إتفاق وقف إطلاق النار برعاية روسيا في 10 نوفمبر 2020 فقد حافظت على الأجزاء الرئيسية من جمهورية آرتساخ وجلبت قوات حفظ السلام الروسية إلى المنطقة.

scroll to top