24189.jpg

أرمينيا تنسحب من مسابقة يوروفيجن جراء الأزمة السياسية

أرمينيا تنسحب من مسابقة يوروفيجن جراء الأزمة السياسية

يريفان، 05 فبراير 2021 — انسحبت أرمينيا من النسخة المقبلة لمسابقة “يوروفيجن” الغنائية الأوروبية بسبب الأزمة السياسية التي تعيشها البلاد منذ النزاع العسكري مع أذربيجان في الخريف الماضي، على ما أعلنت القناة الأرمنية العامة الجمعة.

وذكرت القناة العامة الأولى عبر حسابها على “تويتر” أن “الأحداث الأخيرة والوقت القصير الباقي وأسباباً موضوعية أخرى تجعل مشاركة أرمينيا مستحيلة” في الحدث الغنائي الذي من المقرر أن تستضيفه هولندا في مايو/ أيار.

وتعيش أرمينيا مرحلة اضطرابات منذ إنتهاء الحرب مع أذربيجان التي أعادت بموجبها باكو احتلال أجزاء من جمهورية آرتساخ (كاراباخ) خريف 2020.

واضطرت أرمينيا وأذربيجان إلى الموافقة على اتفاق وقف إطلاق للنار وُقِّع عليه برعاية موسكو، وكرّس احتلال أذربيجان لأجزاء من جمهورية آرتساخ ما أثار غضب المعارضة في أرمينيا فشرعت إلى تنظيم احتجاجات ومظاهرات ما تزال مستمرة بوتيرة متفاوتة إلى لحظة كتابة هذه السطور.

وكان النزاع حول جمهورية آرتساخ (كاراباخ) قد تسلل إلى مسابقة “يوروفيجن” سنة 2016، بعدما حملت المشتركة الأرمينية إيفيتا موكوتشيان راية الجمهورية المستقلة (الصورة المرفقة)، ما أثار انتقادات واسعة من المنظمين.

وفي 2012، قاطعت أرمينيا المسابقة الغنائية الأوروبية بسبب إقامتها في باكو عاصمة أذربيجان.

scroll to top