19865.jpg

آختامار.. مقصد مئات الألاف من السياح الأجانب إلى شرق تركيا

آختامار.. مقصد مئات الألاف من السياح الأجانب إلى شرق تركيا

باتت كنيسة الصليب المقدس على جزيرة “آختامار” الأرمنية في بحيرة “فان” بأرمينيا الغربية المحتلة (شرقي تركيا اليوم)، مقصدًا مهمّا للسياح المحليين والأجانب، الذين يصلون إلى المنطقة عبر قطار “الشرق إكسبريس”.

وتستقبل الكنيسة الآلاف من الزوار سنويا، خصوصا في فترة الشتاء، مع اكتسائها للبياض، بعد تساقط الثلج الكثيف.

وتبعد الكنسية 55 كم عن مركز ولاية “فان”، ويمكن التوجه إليها من الميناء الواقع على الطريق السريع “فان ـ تطوان” عبر القوارب والحافلات البحرية.

وأصبح قطار “الشرق إكسبرس” يحظى بشعبية كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي في تركيا، نتيجة نشر مستخدميه صورا رائعة لرحلاتهم على حساباتهم، ويذهب كثيرون من محبي التجول من إزمير وإسطنبول والولايات المجاورة إلى أنقرة ومن هناك يستقلون القطار إلى الشرق.

يُذكر أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونيسكو”، كانت قد أدرجت جزيرة “آختامار” الأرمنية على قائمتها المؤقتة للتراث العالمي بعد طلب تقدمت به الجهات المعنية عام 2015.

وكنيسة الصليب المقدس بنيت بأمر من الملك الأرمني كاكيك الأول بين الأعوام 915 – 921 ميلادي، وتحمل أهمية كبيرة لدى الأرمن، حيث يقام بها قداس ديني مرة كل عام.

وباشرت وزارة الثقافة والسياحة التركية عام 2005 بترميم الكنيسة، وانتهت منها في 2007.

وعام 2007، قررت تركيا إعادة افتتاح كنيسة آختامار، بعد ضغوط تعرض إليها من دول أوروبية ومنظمات اللوبي الأرمني في الغرب فنظم عام 2010 حفل تعميد في الكنيسة لأول مرة منذ 100 عام، حضره عدد كبير من الأرمن، قدموا من أرمينيا ومن دول أخرى.

scroll to top