19671.jpg

النظام الغذائي النباتي.. لعمر مديد خالٍ من الأمراض

النظام الغذائي النباتي.. لعمر مديد خالٍ من الأمراض

يختار كثيرون أن يكونوا نباتيين، يعتمدون نظاماً غذائياً قائماً على النباتات فقط، مبتعدين بالتالي عن تناول اللحوم تماماً.

يلجأ هؤلاء الى النظام “النباتي الصرف” تخوفاً من الأمراض المرتبطة بأكل اللحوم، أو بسبب البحث عن الرشاقة واللياقة البدنية، أو ببساطة فانّهم يفضلّون الأطباق النباتية. ولا يعني اعتمادهم هذا النظام النباتي انّهم يُحرمون من الحصول على الفوائد الكثيرة التي تؤمنها اللحوم والدجاج، بل انّهم ينالون الفائدة كاملةً. يحمل النظام الغذائي النباتي الكثير من الفوائد الصحية أقلّها الوقاية من الاصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكتات الدماغية.

وفي المقابل ينبغي التنبّه على ضرورة إحتواء ذلك النظام الغذائي على كمية كافية من الكالسيوم والفيتامينات والبروتينات.

لا يمتنع النباتيون عن تناول اللحوم والدجاج والاسماك فقط، بل عن كافة مشتقاتها بما فيها شرب الحليب وأكل البيض وغيرها. ويعتمد النظام الغذائي النباتي على الخضار، الفواكه، الحبوب، المكسرات، البقوليات، البروتين النباتي، والدهون. يحمل هذا النظام فوائد صحية كثيرة حيث تحتوي تلك الأطعمة النباتية على مضادات الأكسدة مثل البتاكاروتين والفيتامينات الضرورية لحماية الجسم من الأمراض. بإختصار، فانّ النباتيين يعمرون أكثر من غيرهم ممن يتناولون اللحوم ومشتقاتها، كما يتمتعون بأجسام رشيقة وحيوية دائمة.

فوائد الغذاء النباتي:
خفض خطر الاصابة بالمياه البيضاء.
الوقاية من أمراض القلب والسرطان.
خفض نسبة الكولسترول في الدم.
محاربة السمنة.
الوقاية من مرض السكر.
تقليل خطر الاصابة بالسكتات الدماغية.
زيادة متوسط العمر.
يحمي البشرة من بعض الأمراض.
يحارب الحصوات المرارية.
يؤمن التوازن الغذائي المطلوب.

أنواع النظام النباتي:
شبه نباتي: يتضمن كمية صغيرة من اللحوم أو المنتجات الحيوانية.
بيسكو” نباتي: لا يتضمن أي نوع من اللحوم، ولكنه يحتوي على الأسماك.
نظام غذائي نباتي: لا يحتوي على أي نوع من اللحوم، بما فيها مشتقاتها.

دراسة: حقائق مذهلة
أظهرت دراسة أخيرة انّ الحياة النباتية من دون لحوم أكثر صحية. كما تزيد فرص العمر الطويل تماماً كالابتعاد عن التدخين، حيث بينّت الدراسة انّ متوسط اعمار النباتيين أطول 8 سنوات من غير النباتيين.

تؤكّد الدراسة أنّ استهلاك الكولسترول يسبب أمراض القلب والشرايين مما يؤدي الى الوفاة في اكثر الاحيان. وفي المقابل فانّ تناول الفواكه والخضروات الغنية بالألياف يُعتبر مفيداً للصحة. ويعزز النظام النباتي مناعة النساء ضد سرطان الثدي. وتبين الدراسة انّ الذين لا يتناولون اللحوم أقل عرضة للاصابة بالالزهايمر 3 مرات أقل مقارنةً بهؤلاء الذين يتناولون اللحوم.

نصائح سريعة
إذا كنت على استعداد لاتباع الغذاء النباتي، اتبع النصائح الغذائية التالية:

١) أضيف الخضروات المجمدة والفواكه كالتوت والعليق والفراولة الى وجبات الافطار. تُعتبر هذه الفواكه مصدراً كبيراً للألياف والبروتين.

٢) جرب الحبوب الساخنة لتناول الافطار مع الفواكه المجمدة.

٣) يمكن استهلاك عصير الفاكهة بنسبة 100 % في النهار.

٤) أكثر من تناول الحبوب، المعكرونة، الجزر، القرنبيط، البروكولي، الملفوف، الحمص، البطاطا البيضاء، الفلفل الأخضر، الطماطم، والبصل.

٥) إذا أردتي البدء في الحال، الامر سهل، ولكن احرصي على أن تتضمن وجباتكِ كافة الفيتامينات والعناصر الغذائية للبقاء بصحة أفضل.

scroll to top