18833.jpg

نائب أردوغان يهاجم برلمانات العالم التي تساند الأرمن

نائب أردوغان يهاجم برلمانات العالم التي تساند الأرمن

عادت قضية إبادة الأرمن الى الواجهة مجددا وسط سخط حكومة حزب العدالة والتنمية على دول بعينها صوتت بالاعتراف بها.

وفي هذا الصدد شن نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، هجوما على برلمانات الدول التي تعترف بالابادة، وقال في تصريحات صحفية نقلتها وكالة انباء الاناضول، أنّ بلاده لا تحترم قرارات برلمانات ترضخ لضغوط اللوبيات الأرمنية في العالم، ولا تأخذ بعين الاعتبار وجهة النظر التركية تجاه أحدا 1915 على حد قوله.

وقال أوقطاي في الكلمة التي ألقاها بمؤتمر التاريخ التركي الثامن عشر، في العاصمة التركية أنقرة: “لا نحترم قرارات البرلمانات التي تحظر نظرتنا (لأحداث 1915) رضوخا للوبي الأرمني”.

وكان آخر البرلمانات التي اعترفت رسميا بالإبادة الجماعية الأرمنية هو البرلمان الهولندي، ففي فترة متقاربة اعترفت هولندا بالإبادة الأرمنية مما اثار غضبا تركيا فقامت باستدعاء القائم بالأعمال الهولندي وابلغته احتجاجها على القرار. وكانت أزمة مماثلة للأزمة في العلاقات التركية – الهولندية قد اندلعت مع المانيا عشية تصويت مجلس النواب الألماني (البوندستاغ) على قرار الإعتراف الرسمي بالإبادة الجماعية الأرمنية حيث صوت النواب الألمان الـ 630 على مشروع قرار بعنوان “إحياء ذكرى إبادة الأرمن وأقليات مسيحية أخرى بعد 101 عام”، قدمته كتل الأكثرية البرلمانية- محافظو تكتل الاتحاد المسيحي الديمقراطي والاتحاد الاجتماعي الديمقراطي والحزب الاشتراكي الديمقراطي- إضافة إلى حزب الخضر المعارض.

وتشير الوقائع التاريخية انه بين عامي 1915 و1917، قتل وشرّد مئات آلاف الأرمن الذين كانوا يعيشون تحت حكم الدولة العثمانية في مجازر مروعة ترقى إلى مستوى الإبادة الجماعية. ولكن السجال حول توصيف ما حصل في تلك الفترة لا يزال دائراً، وخاصةً على المستوى السياسي. أما في أوساط المؤرخين، فالأغلبية الساحقة تميل إلى وصف ما حصل بالإبادة الجماعية، وهذا ما عبّر عنه بيان كانت قد أصدرته 126 شخصية أكاديمية واعتبر أن “الإبادة الجماعية الأرمنية في الحرب العالمية الأولى هي حقيقة تاريخية لا يمكن إنكارها”.

وبحسب مصادر تاريخية، فأنه في عام 1915، كان يسكن أكثر من مليوني أرمني في الأمبراطورية العثمانية حيث قتل 1.5 مليون منهم بشكل ممنهج قبيل انهيار السلطنة العثمانية في محالة تركية بائت بالفشل لإفناء العنصر الأرمني من الوجود.

scroll to top