Rally-in-Gyumri1.jpg

أرمن كيومري يتظاهرون: نطالب بتسليم المجرم الروسي إلى الجانب الأرمني

تجمع الآلاف من المواطنين الأرمن في مديمة كيومري شمال البلاد أمام القاعدة العسكرية الروسية الموجودة في مدينتهم بالقرب من الحدود التركية للمطالبة بتسليم الجندي الروسي والمجرم الذي اقدم على قتل ٦ أفراد من عائلة واحدة قبل أيام ما أثار موجة من الغضب الشعبي بين السكان المحليين.

المجرم حاول الفرار بعد فعلته لكن تم القبض عليه بعد ساعات بالقرب من الحدود مع تركيا وهو متواجد الآن ضمن القاعدة الروسية.

يريفان تجري حاليا مفاوضات مع موسكو لتسليمها مرتكب الجريمة بحق موطنيها الأبرياء وهي مصرة على أن تتولى محاكمها مهمة التحقيق مع القاتل. وبرى مراقبون ان ما حدث لن يؤثر أبدا على العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الحليفين.

العلاقات الأرمنية الروسية
يقصد بالعلاقات الروسية الأرمنية تلك العلاقات الثنائية التي تربيط بين جمهوريتي أرمينيا والاتحاد الروسي حيث أن البلدين يتميزان بعلاقات استرتيجية تحالفية ظهرت للعلن بشكل واضح بعد استقلال أرمينيا عن الاتحاد السوفيتي السابق.

رسميا بدأت العلاقات بين أرمينيا وروسيا منذ التوقيع على معاهدة إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين يوم 3 أبريل/نيسان العام 1992 إلا أن روسيا كانت الحاضر الدائم والفاعل المهم في حياة الأمة الأرمنية منذ مطلع القرن الـ 19. واليوم العلاقات بين البلدين أكثر من تحالفية لدرجة أن أرمينيا باتت تعرف في الأوساط الدبلوماسية باسم “طفلة روسيا المدللة”.

scroll to top