11126.jpg

بالصور: مسيرة مشاعل في يريفان عشية الذكرى 101 للإبادة

بالصور: مسيرة مشاعل في يريفان عشية الذكرى 101 للإبادة

شارك عشرات الألاف من الأرمن في أرمينيا مساء السبت في مسيرة بضوء المشاعل في العاصمة يريفان لاحياء ذكرى مليون ونصف المليون من مواطنيهم قضوا على ايدي الاتراك العثمانيين منذ قرن من الزمن.

وتأتي المسيرة عشية احتفالات رسمية تقيمها الحكومة الأرمنية لاحياء الذكرى، يعززها هذه السنة قيام الممثل السينمائي الامريكي جورج كلوني بتقديم جائزة استحدثت مؤخرا خصيصا لإحياء هذه الذكرى.

ويعد قتل المئات من المثقفين الأرمن في الرابع والعشرين من أبريل/نيسان 1915 نقطة انطلاق حملات التطهير العرقي التي اعترفت بها عشرات الدول والمنظمات وتركيا ترفضها بشدة.

وكان كلوني من ابرز المنادين باطلاق صفة الابادة على مجازر الأرمن. وقال النجم السينمائي في منتدى انعقد السبت في العاصمة الأرمنية لمحاربة جرائم الابادة “لقد تطلبت تسمية الامور بمسمياتها معركة طويلة وشاقة، ولكن لا تستطيعون نكران ما جرى.”

وسيسلم كلوني الاحد جائزة “اورورا” التي تبلغ قيمتها 100 الف دولار تكريما لشخصية عملت على دفع القضايا الانسانية الى الامام.

وكان المشاركون في مسيرة مساء السبت في يريفان احرقوا علمي تركيا واذربيجان. وكان حوالي 75 عسكريا أرمنيا وآذريا قتلوا هذا الشهر في تجدد للقتال في اقليم كاراباخ المحرر من الإحتلال الأذري منذ أكثر من عقدين.

بعض الصور:

scroll to top