11045.jpg

دمشق: قداديس ومسيرة شموع وأمسية موسيقية إحياء للذكرى 101 للإبادة

دمشق: قداديس ومسيرة شموع وأمسية موسيقية إحياء للذكرى 101 للإبادة

تقيم اللجنة المركزية لإحياء الذكرى المئوية للإبادة الأرمنية عدة نشاطات وفعاليات إحياء للذكرى الأولى بعد المئة للإبادة الجماعية التي تعرض لها الأرمن على يد العثمانيين راح ضحيتها ما يزيد عن مليون ونصف المليون شخص.

وتنطلق الفعاليات اليوم الجمعة حيث تقام صلاة خاصة للقديسين في باحة كنيسة القديس سركيس للأرمن الأرثوذكس في باب شرقي مطرانية الأرمن الأرثوذكس لأبرشية دمشق وتوابعها تليها مسيرة شموع تنطلق من ساحة شهداء الإبادة الأرمنية في باب شرقي باتجاه مطرانية الأرمن الكاثوليك في باب توما بمشاركة الفرق الكشفية.

كما يقام قداسان الهيان في كل من كنيستي القديس سركيس البطريركية في باب شرقي وكنيسة سلطانة العالم للأرمن الكاثوليك في باب توما صباح يوم الأحد المقبل.

وتختتم الفعاليات بأمسية مهداة لسورية وشعبها تحت عنوان “شكرا سورية” على مسرح الأوبرا في دار الأسد للثقافة والفنون مساء الأحد المقبل.

يذكر أن الإبادة الأرمنية جرت بين الأعوام 1915و1923 وشملت عمليات قتل وذبح وإبادة بحق الشعب الأرمني وكانت ذروتها في 24 نيسان عام 1915 حيث اتخذ حزب الاتحاد والترقي التركي قرارا يقضي بإبادة الأرمن وترحيل الأرمن القاطنين في الامبراطورية العثمانية وفق مرسوم حكومي.

وأعلنت أرمينيا في 23 نيسان العام الماضي شهداء الإبادة الأرمنية المليون ونصف المليون الذين سقطوا من أجل إيمانهم والوطن قديسين لتضع دمشق في الـ 26 من الشهر ذاته حجر الأساس للنصب التذكاري لشهداء الإبادة الأرمنية القديسين في الساحة التي تحمل اسمهم والمجاورة لمطرانية الأرمن الأرثوذكس قرب قوس باب شرقي بدمشق.

scroll to top