10814.jpg

أرمينيا وأذربيجان يعلنان وقف إطلاق النار على طول الخط الفاصل بينهما

وافقت أرمينيا وأذربيجان الثلاثاء على وقف فوري لإطلاق النار بعد تصاعد حدة المواجهات بينهما في جمهورية آرتساخ المتنازع عليها بينهما، حسبما ذكرت وكالة أنباء تاس، نقلا عن وزارة الدفاع في أرمينيا.

ونقلت الوكالة عن وزارة الدفاع الأرمنية قولها: “جرى وقف العمليات على طول خط التماس بين قوات أذربيجان وأرمينيا في منتصف النهار بالتوقيت المحلي أمس بناء على اتفاق الطرفين”. وأكدت وزارة الدفاع الأذربيجانية لوكالة أنباء إنترفاكس التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

وتوجه دبلوماسيون من روسيا وفرنسا والولايات المتحدة الذين يشاركون في رئاسة مجموعة الوساطة بهدف حل الصراع الذي طال أمده إلى كاراباخ أمس، بعد إجراء مشاورات في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومقرها في فيينا، حسبما قال دبلوماسيون لوكالة الأنباء الألمانية، وقالت ما تسمى مجموعة مينسك في بيان مكتوب: «يظهر تدهور الوضع على الأرض الحاجة إلى التفاوض المباشر، تحت رعاية المفاوضين المشاركين، للتوصل لتسوية شاملة».

ويعد العنف الدائر حاليا هو الأقوى منذ أن توصلت الدولتان لاتفاق وقف إطلاق نار عام 1994. وتبادل الطرفان الاتهامات ببدء أعمال العنف. وفي هذا الوقت تجمع مجموعة مينسك التي تضم سفراء الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، في فيينا أمس لإجراء محادثات بهدف التوصل إلى حل دبلوماسي للأزمة.

scroll to top