10614.jpg

عشرات القتلى في انفجار بالعاصمة التركية أنقرة.. وأرمينيا تدين

قتل 34 شخصا على الأقل وجرح 125 آخرين في تفجير سيارة مفخخة وسط أنقرة، بحسب ما أعلنته السلطات التركية. ووقع التفجير قرب موقف الحافلات الرئيسي في متنزه غوفين الواقع في منطقة كيزلاي التجارية وسط العاصمة التركية. وقد احترقت العديد من الآليات في موقع الانفجار بضمنها حافلة واحدة على الاقل.

وشهدت أنقرة الشهر الماضي تفجيرا استهدف رتلا عسكريا أسفر عن مقتل 28 شخصا. وأعلنت جماعة مسلحة كردية في تركيا مسؤوليتها عن ذلك الهجوم، وقالت على موقعها الالكتروني إن التفجير رد على سياسات الرئيس، رجب طيب أردوغان.

وقالت صحيفة حريت إن انفجار الاحد وقع في الساعة السادسة و40 دقيقة مساء بالتوقيت المحلي، وان المنطقة اخليت تحسبا لوقوع انفجار ثان، مضيفا ان العديد من سيارات الاسعاف هرعت الى مكان الحادث.

وذكر شهود عيان أن الانفجار وقع في منطقة بها العديد من الوزارات. ولم تتبن اي جهة مسؤولية الهجوم الاخير، ولكن مسؤولا امنيا اخبر وكالة رويترز للانباء بأن التحقيقات الاولية تشير الى ان حزب العمال الكردستاني الانفصالي المحظور هو المسؤول عنه.

وقال وزير الصحة محمد مؤذن اوغلو في مؤتمر صحفي إن 30 شخصا قضوا في مكان الانفجار، فيما توفي 4 لاحقا في المستشفيات مضيفا ان 125 شخصا يخضعون للعلاج حالات 19 منهم خطرة.

كما قالت حريت إن محكمة في انقرة فرضت حظرا على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر قائلا إن القرار يهدف الحد من تبادل صور التفجير. في غضون ذلك، تبين أن السفارة الامريكية في انقرة اصدرت في الحادي عشر من الشهر الحالي تحذيرا للرعايا الامريكيين “باحتمال وقوع هجوم ارهابي” في المدينة.

وادان زعماء عالميون الهجوم الاخير، إذ وصفه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه “غير انساني”، بينما قال رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون إنه “اصيب بالفزع” جراءه. ووصف وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ارو الهجوم بأنه “جبان”. وقال ينز ستولتنبرغ الامين العام لحلف شمال الاطلسي، “ليس هناك اي مبرر لهذه الاعمال الوحشية. ان كل الدول الاعضاء في حلف الاطلسي تقف متضامنة مع تركيا بتصميم لا يلين على محاربة الارهاب بكل اشكاله.”

من جانبها أدانت أرمينيا أيضا هذا التفجير حيث غرد المتحدث باسم الخارجية الأرمنية السيد ديكران بالايان عبر تويتر قائلا: ندين هذا العمل الإجرامي ونتوجه بالتعازي لعائلات الضحايا.

scroll to top