10546.jpg

ألمانيا تقرر الإعتراف رسميا بالإبادة الجماعية الأرمنية

قالت وسائل إعلام أرمنية ودولية أن البرلمان الألماني البوندساغ قد عقد جلسة خاصة لبحث موضوع الإعتراف الرسمي بالإبادة الجماعية الأرمنية وهو المشروع الذي يحضره البرلمان منذ أكثر من عام حيث تم سن مشاريع قوانين خاصة بهذا الموضوع وعقد عدة جلسات سابقا لمناسبة مئوية الإبادة الجماعية الأرمنية ولم يبقى على البروندساغ سوى إصداق قرار رسمي بموضوع المأساة الأرمنية حيث رأي البرلمان وأعضاءه اصبح شبه معروف فيما يخص هذه القضية الإنسانية قبل أن تكون أرمنية.

وبحسب وسائل الإعلام الأوروبية فإن البوندستاغ قد عقد جلسة مناقشة طويلة يوم أمس 24 فبراير/شباط (2016) وقرر أعضاءه بالأغلبية على ضرورة أن تصدر وثيقة رسمية من البوندستاغ قبل الـ 24 من أبريل/نيسان القادم (2016).

ومن المتوقع أن يتم سن القانون الخاص بالإبادة الجماعية الأرمنية بطريقة تحفظ ذكرى الضحايا الأرمن الأبرياء بالإضافة إلى إقرارا مسؤولية ألمانيا لدورها الجزئي في هذه الإبادة.

وبالرغم من أن ألمانيا تتمتع بعلاقات جيدة مع تركيا إلى أن مراقبون يتوقعون صدور القانون من البوندساغ دون إكتراث لأي موقف تركي معادي لأن القضية الأرمنية لم تعد تحتمل التأجيل.

نذكر بأن الرئيس الألماني كان قد شارك العام الماضي في قداس أقيم في ألمانيا بمناسبة مئوية الإبادة الجماعية الأرمنية والقى خلالها كلمة اعترف ضمنها بالإبادة الجماعية الأرمنية وبدور ألمانيا فيها وإن كان جزئيا.

scroll to top