10128.jpg

أرمينيا: وقف إطلاق النار مع أذربيجان لم يعد قائما

أعلنت أرمينيا، اليوم الثلاثاء، أن وقف إطلاق النار الهش بينها وبين أذربيجان حول جكهورية آرتساخ (كاراباخ) المتنازع عليها لم يعد قائمًا، واصفة الاشتباكات المتكررة على حدودها بـ “الحرب”.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأرمنية أرتسروم هوفهانيسيان أمام الصحفيين: “إن ما نشهده اليوم هو الحرب. لا بد من استخدام كلمة (حرب) لأنه لم يعد هناك أي وقف لإطلاق النار”.

وأضاف “أن أذربيجان تستخدم كل أنواع الأسلحة من دبابات ومدفعية ودفاعات جوية”، متهمًا باكو بتكثيف الاستفزازات على طول خط التماس. ولم تتأخر السلطات الأذربيجانية في الرد وحملت يريفان مسؤولية تصعيد التوتر في المنطقة.

وتأتي هذه التصريحات بعد أقل من أسبوع من اجتماع عقد في برن بين رئيسي البلدين الهام علييف وسيرج ساركيسيان، بهدف إيجاد حل للنزاع في الذي يسمم العلاقات بين البلدين منذ عقود. لكن هذه المحادثات لم تفض إلى أي تقدم ملموس.

ويدور نزاع بين أرمينيا وأذربيجان الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين في جنوب القوقاز منذ أواخر ثمانينات القرن الماضي حيث كانت منطقة “ناكورني كاراباخ” التي تسكنها غالبية أرمنية لكنها ضمت إلى أذربيجان في الحقبة السوفياتية، مسرحا لحرب خلفت 30 ألف قتيل ومئات آلاف اللاجئين بين 1988 و1994.

وبالرغم من سنوات عدة من المفاوضات والتوقيع على وقف لإطلاق النار لم توقع أي اتفاقية سلام بين البلدين. وتكثفت الاشتباكات في الأشهر الأخيرة إلى درجة دفعت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا إلى التحذير من “أن الوضع القائم لم يعد محتملًا”.

scroll to top