9384.jpg

فرنسا تضيف دروس عن الإبادة الأرمنية في مناهجها الدراسية.. وأنقرة غاضبة

قالت صحيفة “نوفيل دي أرميني” الأرمنية الصادرة في باريس أن وزارة التعليم في فرنسا قد وافقت على إضافة مزيد من الفصول الدراسية الخاصة عن الإبادة الجماعية الأرمنية في مناهجها الدراسية.

وبحسب الصحيفة التي بدورها نقلت عن لوموند الفرنسية فإن هذه ليست المرة الأولى التي تضيف فيها فرنسا مواد خاصة بالإبادة الجماعية الأرمنية في المناهج الدراسية التي تدرس في الجمهورية إلا أنها المرة الأولى ربما التي يتم فيها إضافة مواد حساسة من هذا القبيل إلى المنهاج التعليمي الخاص بالطلاب الأطفال في الصف الثالث الإبتدائية.

وتأتي هذه الدروس الخاصة عن الإبادة الجماعية الأرمنية ضمن منهاج التاريخ وتحديدا في الفصل الخاص بحقبة الحرب العالمية الأولى حيث سوف يتسنى للطلاب الأطفال منذ سنوات طفولتهم الأولى التعرف على حقيقة ما تعرض له الأرمن على أيدي الأتراك العثمانيين مطلع القرن الماضي والتي أودت بحياة ثلثي الأمة الأرمنية آنذاك.

وبحسب لوموند أيضا فإن السفير التركي والخارجية التركية عملوا كل ما بوسعهم لمنع إدراج المواد الخاصة بالإبادة الجماعية الأرمنية إلى المناهج الخاصة بالإطفال إلا أن اللوبي الأرمني تصدى لهذه المحاولات ومنع عرقلة القرار.

نذكر بأن فرنسا من أوائل الدول الأوروبية المعترفة رسميا بالإبادة الجماعية الأرمنية كما أنها من أشد المناصرين للقضية الأرمنية وتضم جالية أرمنية ولوبي أرمني يعتبر من أقوى جماعات الضغط في البلاد.

scroll to top