9228.jpg

يريفان تقترح والأمم المتحدة توافق.. 9 ديسمبر يوم عالمي لضحايا الإبادات

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع قرارا مقترحا من قبل ممثل أرمينيا في المنظمة الدولية تم بموجبه تحديد يوم الـ 9 من ديسمبر/كانون الأول من كل عام يوما عالما لإحياء ذكرى ضحايا الإبادات الجماعية في العالم.

وفي التفاصيل فقد وافق اعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع في جلستها العامة الـ 103 من دورتها الـ 69 على قرار مقترح من قبل أرمينيا بعنوان (اليوم العالمي لإحياء ذكرى وتكريم ضحايا الإبادات الجماعية والوقاية من هذه الجريمة).

ويأتي هذا القرار تتمة لقرار آخر اعتمد من قبل مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة في مارس/آذار الماضي أيضا كان مقترحا من قبل أرمينيا.

وفي هذا الخصوص صرح سفير أرمينيا لدى المنظمة الدولية وممثلها الدائم السيد زوهراب مناتساكانيان أن “الملايين من الأرواح البشرية قد زهقت بسبب جريمة الإبادة الجماعية التي تعتبر من أبشع الجرائم على الإطلاق”. مؤكدا أن “أرمينيا تؤمن أن تعيين يوم عالمي لذكرى ضحايا الإبادات الجماعية من شأنه زيادة الوعي حول هذه الجريمة والعمل معا من أجل الوقاية منها”.

أما عن سبب إختيار أرمينيا لتاريخ 9 ديسمبر/كانون الأول لإحياء هذه الذكرى فذلك أنه في مثل هذا اليوم من العام 1948 تم عبر الجمعية الدولية الإعتماد على اتفاقية لمنع ومعاقبة جريمة الإبادات الجماعية.

scroll to top