9149.jpg

معجزة الشطرنج الأمريكية صاموئيل سيفيان

صاموئيل سيفيان.. معجزة الشطرنج الأمريكية

صاموئيل سيفيان (المعروف إختصارا باسم سام) من مواليد 26 ديسمبر/كانون الأول من العام 2000 في مدينة نيويورك الأمريكية.

ذاع صيته بعد أن حمل لقب أصغر لاعب شطرنج محترف في الولايات المتحدة الأمريكية حيث حقق أرقاما قياسية وحصل على لقب الغراند ماستر حين كان عمره 13 عاما و 10 أشهر و 12 يوما. أيضا حصل على لقب أصغر لاعب شطرنج أمريكي مشارك في العاب الشطرنج الدولية حين كان عمره لا يتجاوز الـ 12 عاما و 10 أشهر.

أيض كسر سيفيان رقما قياسيا جديدا حين حصل على لقب الخبير الوطني في الشطرنج في الولايات المتحدة الأمريكية ولقب بطل العالم في الشطرنج للفئة العمرية الأصغر من 12 عاما سنة 2012.

سيفيان من مواليد نيويورك كما اسلفنا لوالدين أرمنيان مهاجران من أرمينيا. بدأ لعب الشطرنج منذ الخامسة من عمره وحقق نجاحات ملحوظة في محيطه منذ السنوات الأولى لممارسته هذه الرياضة الفكرية. في الـ 9 من ديسمبر/كانون الأول من العام 2010 حصل على لقب أصغر ماستر وطني في لعبة الشطرنج . وفي العام 2012 أكمل سيفيان جميع المعايير الدولية لهذه اللعبة في غضون 6 أشهر ليصبح حديث الساعة في الصحافة الأمريكية والعالمية ولا سيما لوس أنجلوس تايمز التي خصصت مقالات مطولة للحديث عن الطفل المعجزة.

حقق سيفيان لقب بطل العالم في الشطرنج للفئة العمرية الأقل من 12 عاما وذلك في ماريبور في سلوفينيا في البطولة التي اقيمت في الفترة ما بين 7-12 نوفمبر/تشرين الثاني من العام 2012. في مايو/أيار من العام 2013 وجهت له الدعوة للمشاركة في بطولة الولايات المتحدة للشطرنج التي أقيمت في سانت لويس ليصبح بذلك أصغر مشارك في تاريخ هذه البطولة.

حصل على لقب الغراند ماستر حين كان يبلغ من العمر 13 عاما و 10 أشهر و 12 يوما وهو رقم قياسي جديد في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.

سيفيان الأرمني الأصل ما يزال يشارك في العديد من المسابقات الوطنية والعالمية للشطرنج ويحقق نجاحات كبيرة وما تزال الصحافة العالمية تتطرق إليه بالفيديوهات والتقارير والمقابلات كما هو واضح في التقرير على اليمين حيث التقت معه محطة فوكس سبورت الأمريكية واعدت عنه تقريرا كاملا في مايو/أيار الماضي..

scroll to top