8862.jpg

زواج أرمني تقليدي في ديار بكر بعد 60 عاما من الإنتظار

شهدت مدينة ديار بكر في أرمينيا الغربية وتحديدا في كنيسة القديس كيراكوس التي قامت السلطات التركية بترميمها مؤخرا مراسم زفاف من نوع خاص إذ تم عقد قران ما وصفته الصحافة التركية بأخر الأرمن المتواجدون في المدينة.

العروس بايزار البالغة من العمر 84 سنة ظهرت باللباس التقليدي بجانب عريسها ساركيس الذي يصغرها بثلاث أعوام وهو من منطقة سليفان (مسقط رأس القائم باعمال البطريركية الأرمنية آرام آتاشيان).

الزوجان كان من المفترض ان يقوما اليوم بإحياء الذكرى الـ 60 لزواجهما ولكن القدر والظروف شاءت أن ينتظرا كل هذه المدة قبل الإعلان عن ارتباطهما رسميا ومباركتها في الكنيسة الأرمنية التي رممت حديثا.

بايزار تقول للصحفيين ووسائل الإعلام التي حضرت الزفاف أنها سعيدة جدا في هذا اليوم التاريخي متمنية في الوقت عينه أن يهب الله هذا اليوم لكل فتاة. هي تقول أنها – وبكل بساطة – لم ترغب البقاء من دون زواج وأرتباط مع رجل من طائفتها وقوميتها قبل مفارقتها الحياة. هي تبلغ من العمر 84 عاما ولكنها أصرت على الموافقة على طلب الزواج المقدم من أبن جلدتها ساركيس وإن جاء متأخرا أكثر من 60 عاما.

وتستكمل بايزار مراسم الزفاف ولا ترغب أن يعطلها أحد من التمتع بفرحتها في يومها التاريخي هذا فتقوم بكل الطقوس التي اعتادت العرائس من أبناء جلدتها القيام به في ليلة الزفاف، فها هي تدعس على قدم زوجها أمام الحاضرين وهو تقليد أرمني قديم فيه إشارة إلى الطرف الذي سيكون الآمر الناهي في العائلة.. كما لم تنهي زفافها قبل رمي باقة الورد التي بيدها على مجموعة من الفتيات خلفها لترى من منهن ستكون التالي في دخول القفص الزوجي.

scroll to top